الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لطفى: التهرب الضريبي «عش دبابير» يجب أن تدخله الحكومة





 
 
فى ظل غياب تام لقيادات جبهة الانقاذ عن اجتماع اللجنة المالية بالشورى والذى كان مخصصا لمناقشة كيفية سد عجز الموازنة العامة ، حذر  د. على لطفى رئيس وزراء مصر الاسبق  من  خطورة الارتفاع المستمر فى عجز الموازنة العامة للدولة وقال ارقام العجز اصبحت  مزعجة ووصلت الى  197 مليار جنيه بخلاف العجز والاقساط والفوائد.
 
 
 
وانتقد لطفى  خلال اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى  ما اسماه «الخلاف بين  وزارة المالية والتخطيط «حول الناتج المحلى الخاص بالسنة القادمة مضيفا «هذا يفقد الثقة فى الموازنة».
وقال: «الاجراءات التى اعلنتها الحكومة لانهاء نسبة عجز الموازنة غير كافية لانها ستأتى فقط بـ 42 مليارا لكن هذا الكلام غير كاف ولابد من مواجهة  العجز باجراءات التقشف. ودعا لطفى لاعادة النظر فى التمثيل الدبلوماسى فى الخارج بقوله  «لايمكن ان يكون لنا ما يقرب من  170 سفارة فى الخارج بخلاف المكاتب المتخصصة.. وكله بيقبض بالدولار وادعو للعمل بمنطق  السفير المتجول وهذا يوفر مليارات.
وانتقد زيادة الحوافز عن المكافات والبدلات بقوله « الاجور تصل  إلى 28 مليارا والمكافآت 74 مليارا مضيفا: هل هذا معقول وقال «لابد ان يركب الوزراء السيارات الشعبية». وشدد على ضرورة اعادة النظر فى توظيف الصناديق الخاصة مضيفا «وما ادراك ما الصناديق الخاصة هذه مغارة على بابا لانها تصل الى ما يقرب من 8000 صندوق»
وقال: «لابد من اعادة النظر فى الدعم وارفض الغاءه بل الغاء ثلثه لان ثلث المجتمع لا يستحق هذا الدعم وتابع: « اذا كان  الدعم يصل الى  205 مليارات ندعو لالغاء 68 مليارا وتوفيرها ممن لا يحتاجون هذا الدعم.
وفيما يتعلق بالايرادات شدد على ضرورة مواجهة التهرب الضريبى حتى لو ادخلنا هذا فى عش الدبابير ولا يجب تجاهل ان التهرب الضريبى يجعلنا نفقد  30 مليار جنيه. وقال ان التهرب الضريبى يمثل  «عش الدبابير « ويجب دخوله  حتى لو زعل الناس فلابد من محاربة التهرب الضريبى . واضاف ان رقم التهرب الضريبى وصل الى  30 مليار جنيه سنويا . و المتأخرات 60 مليار جنيه ، وتحدث عن فاتورة الاستيراد قائلا: «  نريد قرار اجرايئا قبل رمضان لمنع استيراد ياميش رمضان» ايه اللى هيحصل لو مجاش الياميش « انا وفرت فى الثمانينيات 50 مليون دولار بوقف استيراد الياميش لايجاد موارد.