الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين : سبب أزمة الوقود.. تأخر الشحنات المستوردة





عادت أزمة الوقود من جديد بعد أن شهدت عدة محافظات على مدى أكثر من يومين ازمة بسبب نقص السولار وتكدست السيارات فى طوابير طويلة امام المحطات للفوز بأى كمية من السولار.
المهندس مجدى وصفى مدير ادارة الدعم بوزارة التموين  ارجع تجدد ازمة نقص الوقود خلال الفترة الحالية الى  تأخر عدد من الشحنات المستوردة من الخارج لأسباب تتعلق بالشحن فضلا عن وجود مشاكل تتعلق  بعملية نقل السولار بين المحافظات،  واضاف  ان هلع المواطنين وخوفهم  سبب رئيسى فى تفاقم الازمة خاصة انهم عندما يستشعرون وجود اى نقص يهرولون إلى محطات الوقود مما يؤدى الى تفاقم الازمة.
واوضح وصفى  ان معدلات السولار والبنزين التى تضخ يوميا تصل الى 28 الف طن يوميا  لافتا الى انه تم تشكيل غرفة عمليات بمقر وزارة التموين لتلقى شكاوى المواطنين والتنسيق مع وزارة البترول لمواجهة الازمة، مشيرا الى انه فور تلقى غرفة عمليات الوزارة اى شكوى يتم ارسالها لوزارة البترول لضخ كميات اضافية من الوقود.
وكشف مدير ادارة الدعم بوزارة التموين عن قيام الوزارة باعداد تقرير عن حالة السولار فى كل مديرية لرفعه الى رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل لاطلاعه على حقيقة الازمة.
وفى السياق ذاته  تمكن الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، وحراسته الخاصة من إلقاء القبض على عصابة لتهريب السولار على طريق الواحات، حيث جاءته معلومات تُفيد بأن محطة بنزين «شِل» على طريق الواحات تقوم بتهريب السولار، فتحرك فورا إلى المحطة، وأثناء حركته اتصل برئيس مباحث التموين وحكمدار مدينة أكتوبر، وقام بالقبض هو وحراسته على 6 سيارات تحمل خزانات وفناطيس مُحمله بالسولار؛ استعدادا لتهريبها وبيعها فى السوق السوداء.