الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم اجتماع طارئ للجان الشوري لبحث الأزمة




تعقد لجان الشوري اليوم الاحد اجتماعا طارئا لبحث ازمة انشاء سد النهضة الاثيوبي ويشارك في الاجتماع لجنة  الشئون الافريقية والعربية والامن القومي والزراعة.

وبحسب ما اكده علي فتح الباب رئيس اللجنة الافريقية  من المقرر ان تدعو اللجنة ممثلين لوزارة الخارجية والمخابرات وعددا من المتخصصين.
وقال علي فتح الباب رئيس لجنة الشئون الافريقية «مصر لا تعارض انشاء السد لانها لا ترفض  اي جهود تنموية لاي من  دول حوض النيل وكل ما نريده هو  دراسة تداعيات انشائه علي دول المصب.
واضاف نؤيد انشاء السد بشرط الا يؤثر علي الدولة المصرية ولا يشكل اي خطورة عليها وننتظر نتيجة التقرير الذي يرصد مخاطر السد.
وتوقع الا تستطيع اثيوبيا تقديم المعلومات الكافية للجنة المختصة بدراسة الموضوع بقوله: «سنطالبها باستكمال المعلومات التي تمكننا من الحكم علي الموقف والتقرير المقرر اصداره سيكون له ثقل دولي وسيتم تقديمه لجهات دولية.
وقال قد لا يؤدي تحويل مجري النيل الي التأثير علي حصة مصر لكننا نريد دراسة اثار تحويل هذا المسار الي بعض  الغابات التي تحتاج  الي تطهير اولا حتي لا تتلوث المياه بما يضر الافراد والكائنات الحية.
وقال: سياستنا تهتم بالدول الافريقية  بدليل الزيارات المتكررة التي قام بها رئيس الجمهورية د. محمد مرسي.
وفي سياق آخر يرفض نواب جبهة الانقاذ انشاء هذا السد وقال النواب عقب اجتماع عقدوه ان السد سيشكل خطورة علي الامن المائي بما يؤثر علي الامن القومي المصري وهاجم النواب رد فعل الحكومة تجاه الازمة.