الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

واشنطن: عقوباتنا الجديدة ستكبد إيران 5 بلايين دولار شهريا




 
شارك مرشحو الانتخابات الرئاسية الإيرانية امس الاول في أول مناظرة تليفزيونية قبل الانتخابات المقررة منتصف الشهر الجاري. وطالب المرشحون في المناظرة تقليص الاعتماد علي العائدات النفطية لمواجهة العقوبات الدولية.
 
وأكد المرشح المحافظ سعيد جليلي أن الحظر النفطي الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي أدي إلي تدهور الصادرات يشكل فرصة لتقليص الاعتماد علي النفط، مشيرا إلي الحاجة إلي التوقف عن استيراد المنتجات غير الضرورية. من جهته دعا المرشح الإصلاحي الوحيد محمد رضا عارف إلي تقليص الاعتماد علي النفط إلي الصفر. وأعرب المرشح المحافظ غلام علي حداد عادل عن رغبته في تعزيز الصادرات غير النفطية لتعويض تراجع العائدات النفطية.
 
وقال حداد «إن مواجهة تراجع قيمة العملة تحتاج لتغيير نمط حياتنا إلي الإسلامي والتخلي عن اقتصاد الاستهلاك»، مؤكداً أن الإيرانيين لا يمكنهم أن يعيشوا علي الطريقة الغربية ويخضعوا للعقوبات. في غضون ذلك وسّعت الولايات المتحدة عقوباتها علي ايران لتشمل القطاع البتروكيميائي،وتحديدا ثماني شركات تسيطر عليها طهران. واستهدفت الادارة الامريكية صناعة البتروكيميائيات لانها تشكل مصدر العائدات الرئيسي لطهران منذ فرض حظر دولي علي النفط الايراني.