الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزائر تفتح أسواقها أمام 407 سلع مصرية وعربية





وافقت الحكومة الجزائرية علي إعفاء 407 منتجات مصرية وعربية لدخول أسواقها بدون جمارك لتخفض بذلك القائمة السلبية التي وضعتها للسلع الممنوع دخولها إلي أراضيها بدون جمارك من1260 منتجا إلي 853 سلعة.
وقال الوزير المفوض حمدي درديري مدير المكتب التجاري بالجزائر: إن تلك النتائج الإيجابية جاءت بعد مباحثات شاقة مع السلطات الجزائرية خاصة في الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مؤخرا إلي الجزائر.
وأضاف درديري في تصريحات صحفية للوفد الإعلامي المصري بالجزائر علي هامش تغطية فعاليات المعرض الدولي للجزائر، الذي تشارك فيه 20 شركة مصرية - أن أهم المنتجات التي تشملها قائمة الإعفاء من السلع المصرية هي المنتجات الغذائية والهندسية والإلكترونية.
وأشار إلي أن تسهيل دخول تلك المنتجات إلي السوق الجزائري سيعمل علي تعزيز حركة التبادل التجاري والنشاط الخدمي بين البلدين، خاصة في مجالات النقل والسياحة والبنوك والتأمين.
وكشف درديري أن الحكومتين المصرية والجزائرية تدرسان حاليا تنظيم معرض ضخم خاص بالمنتجات المصرية، وذلك علي مساحة تتراوح ما بين 2000 إلي 3 آلاف متر مربع بمدينة وهران أكبر المدن الجزائرية.. مضيفا أنه من المقرر إقامة المعرض خلال شهر سبتمبر المقبل.
وذكر درديري أن الخط الملاحي الذي سيتم ربطه بين مصر والجزائر سيربط مصر بليبيا وتونس والمغرب، وسيتم تسيير رحلتين كل 8 أيام لتنشيط حركة التبادل التجاري بين مصر وتلك الدول.
وأشار إلي أن حجم التبادل بين البلدين يصل إلي 1.5 مليار دولار، حيث تسجل الصادرات المصرية للجزائر 700 مليون دولار تتمثل في سلع متنوعة، وتسجل الواردات المصرية من الجزائر 800 مليون دولار في منتجات الطاقة.