الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تطلب من الجزائر إمدادها بالبترول وعيب فنى فى معامل التكرير يعطل الصفقة




كشف مصدر مسئول بمكتب التمثيل التجارى المصرى بالجزائر أن مصر طلبت من الحكومة الجزائرية إمدادها بالبترول لمواجهة العجز فى السولار داخل السوق المحلية إلا أن عيبًا فنيًا فى معامل التكرير التسعة الموجودة فى مصر تسبب فى توقف الصفقة

وقال المصدر فى تصريح خاص  لـ«روزاليوسف»: إنه تبين أن البترول الجزائرى يتميز بكثافته وأن معامل التكرير المصرية تفتقر إلى الامكانات الفنية فى تكريره مقارنة بالبترول العراقى.
وأشار المصدر إلى أن الجزائر لم تمانع امداد مصر بالبترول وانها وعدت بزيادة حصة مصر من غاز البوتاجاز لتصل إلى مليون طن خلال العام المقبل لافتا إلى الجزائر تنتج  حاليا 1.2  مليون برميل من النفط يوميا و62 مليار متر مكعب من الغاز كل عام.
وأكد المصدر أن السلطات الجزائرية انهت جميع الاجراءات الخاصة بمصنع الاسمدة الازوتية التابع لشركة أوراسكوم للإنشاءات المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس.
واضاف إن استثمارت المصنع تصل إلى نحو 1.5 مليار دولار وانه من المتوقع أن يبدأ الانتاج الجديد خلال أيام بعد أربع سنوات من الانشاءات والحصول على الموافقات.
وأوضح المصدر أن المصنع سيخصص غالبية إنتاجه الى التصدير إلى دول أمريكا الجنوبية ودول القارة الإفريقية.
وفيما يتعلق بمشكلة شركة جيزى للتليفون المحمول التى باعها رجل الأعمال نجيب ساويرس لشركة فيمبلكوم الروسية وسط رفض من السلطات الجزائرية والمطالبة بالحصول  على 51% من حصة الشركة قال المصدر: إنه على مدار الشهر الماضى اجريت مفاوضات بين الجانبين الروسى والجزائرى الا انها وصلت إلى طريق مسدود وتم تعليق المفاوضات حتى اشعار آخر.
وتابع المصدر إن رجل الأعمال نجيب ساويرس ينتظر قرار التحكيم الدولى بعد قرار الحكومة الجزائرية بمطالبته بسداد ضرائب بـ1.3 مليار دولار بالإضافة إلى تغريم مدير الشركة تامر المهدى بمبلغ 180 مليون دولار.
وأشار المصدر إلى أن شركة جيزى تحتل المركز الأول فى عدد العملاء داخل الجزائر حيث يقدر عدد المشتركين بـ18 مليونًا  مقابل 13 مليون عميل لشركة النجمة المملوكة لمستثمر قطرى فى حين جاءت شركة موبليس المملوكة للحكومة فى المرتبة الأخيرة من حيث عدد العملاء.