الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدستورية»: بجاتو وشاهين بحثا تصويت العسكريين







 كتبت- وفاء شعيرة - الإسكندرية- نسرين عبدالرحيم

صرح المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسمها بأن المستشار ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا استقبل أمس الأول المستشار حاتم بجاتو وزير شئون المجالس النيابية، واللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع بناء علي طلبهما، وذلك عقب صدور قرار المحكمة في شأن طلب الرقابة السابقة المحال إليها من مجلس الشوري بشأن مشروع قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية. كانت المحكمة الدستورية قد انتهت في قرارها إلي عدم دستورية النص الوارد بالمشروع بإعفاء ضباط وأفراد القوات المسلحة وضباط وأفراد هيئة الشرطة من المشاركة في الانتخابات.. وأوضح المستشار سامي أن الزيارة استهدفت تبادل وجهات النظر القانونية حول وسائل تنفيذ قرار المحكمة الدستورية، وتلافي وجه العوار في النص الذي قضي ببطلانه، بما يتفق مع أحكام الدستور ويضمن سلامة التنفيذ بمراعاة طبيعة عمل هذه الفئات واعتبارات الحفاظ علي الأمن القومي، بالإضافة إلي تجنب أن يجري التنفيذ بصيغة تغاير ما قصدت إليه المحكمة الدستورية نتيجة اختلاف التفسيرات.
وكانت الاتهامات بتسييس حكم الدستورية فيما يتعلق بمجلس الشوري وتأسيسية الدستور بعد احاديث عن تزامن زيارة بجاتو وشاهين للمحكمة قبل النطق بالحكم.
وفي سياق آخر اعد المستشار احمد الفضالي احد مقيمي دعوي حل الشوري ودعوي حل الجمعية التأسيسية دعوي منازعة تنفيذ أمام المحكمة الدستورية يطالب فيها ببطلان حق مجلس الشوري في التشريع بعدما قضي ببطلان مجلس الشوري  وقفه عن التصدي للتشريع وكافة الاعمال البرلمانية.