الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسعد وحامد يقرران تحويل مدارس التمريض الفنية لمعاهد




كتب - محمد الشرقاوي-شيماء عدلي 
عقد د. مصطـفي مسـعد وزير التعليم العالي اجتماعاً ظـهر أمس مـع د. محمد مصطفي حامد وزير الصحة والسـكان، لبحث سبل سد العجز في أعداد هيئة التمريض المؤهلة في مصر، وكذلك الآليات اللازمة للنهوض بمهنة التمريض.
وتم خلال الاجتماع مناقشة النظام الحالي لتعليم التمريض، وإمكانية قبول الطلاب بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها تدريجياً بالمؤسسات التعليمية التابعة لوزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي، وتطوير مناهج التعليم الفني للتمريض.
وتناول الاجتماع العديد من التوصيات وتشمل أن يكون التعليم والتدريب في مجال التمريض علي مستويين أخصائي تمريض (خريجي كليات التمريض) وفني تمريض (خريجي المعاهد الفنية سنتين بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها)، وأن تعتمد البرامج والمناهج الدراسية من المجلس الأعلي للجامعات ممثلة في لجنة قطاع التمريض، وأن يكون التعليم والتدريب ما بعد الثانوية العامة تحت مظلة المجلس الأعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي بالتنسـيق مع وزارة الصـحة والسكان، وتحويل المدارس الفنية للتمريض بالجامعات إلي معاهد فنية للتمريض نظام السنتين بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها، واستكمال الطلبة الملتحقين بمدارس مساعد الخدمات الصحية نظام الثلاث سنوات لدراسة التمريض خمس سنوات تلقائياً بدون تنسيق، وكذلك تم الاتفاق علي فتح روافد جديدة واستحداث مسار جديد لحملة الدبلومات الزراعية والتجارية والصناعية بشرط الحصول علي 75% من درجاته بعد اجتياز اختبار يعادل العلوم الثانوية التي لها علاقة مباشرة بمهنة التمريض وتشمل الكيمياء والفيزياء والأحياء واللغة الإنجليزية، واجتياز اختبار القبول والمقابلات الشخصية واتباع القواعد العامة للالتحاق بمعاهد التمريض، وتم الاتفاق أيضاً علي إنشاء صندوق لتشغيل الوحدات الحرجة بالمستشفيات بلائحة داخلية تدعم حوافز هيئة التمريض.