الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أردوغان»: مؤيدونا سيقدمون الدرس الصحيح للمتظاهرين






 
أنقرة _ وكالات الأنباء
 
 
 
لا تزال موجة الاحتجاجات مستمرة في مدينتي انقرة واسطنبول لليوم السادس علي التوالي.
 
إذ دعا اتحاد نقابات القطاع العام أحد أكبر الاتحادات النقابية في تركيا،   إلي الإضراب للتنديد بـالترهيب الذي تمارسه الدولة بحق المتظاهرين.
 
حيث فارق شاب يبلغ من العمر  22 عاماً الحياة في أحد مستشفيات جنوب تركيا متأثراً بإصابته بالرصاص خلال في محافظة هاتاي الجنوبية الحدودية مع سوريا، ليرتفع عدد المتظاهرين الذين قتلوا الي 3 اشخاص.
 
وفي تطور لاحق اصدرت السفارة الامريكية بأنقرة بيانا علي موقعها الالكتروني تطالب فيه مواطنيها المقيمين او المسافرين بالبقاء بعيدا عن التظاهرات التي تشهدها تركيا حرصا علي أرواحهم.
 
وخلال قيامه بجولة من أربعة أيام في دول المغرب العربي ،أعلن رئيس الوزراء التركي  رجب طيب أردوغان في الرباط امس ان الوضع يتجه إلي الهدوء في بلاده ،مؤكدا انه بعد انتهاء جولته ستكون المشكلة قد انتهت.
 
واتهم أردوغان خصومه بـالاستيلاء السياسي علي الاحتجاجات، موضحا ان مشكلة الأشجار والحديقة تسببت بالأحداث، لكن التظاهرات وراءها أشخاص لم ينجحوا في الانتخابات.
 
واضاف رئيس الوزراء التركي أن مناصريه سيقدمون الدرس الصحيح للمتظاهرين، قائلا المواطنون الأذكياء سيستوعبون هذا الأمر، ومن بعدها سيردون بالدرس المناسب للمتظاهرين، مشيرا إلي وجود عامل متطرف يشعل هذه المظاهرات، سيرتد سلبيا علي منظمها.
 
ومن جانبه دعا الرئيس التركي عبد الله جول المتظاهرين إلي الهدوء، موجها حديثه إلي المتظاهرين رسالتكم قد وصلت.
 
في المقابل قال الكاتب والباحث التركي، سولي أوزيل إن ما تشهده بلاده ما هو إلا كسر حاجز الخوف الشعبي وقيامه بمبادرة لإيصال صوته لرئيس الوزراء والحزب الحاكم، موضحا ان المتظاهرين جزء من المجتمع ويفضلون التحدث معهم عوضا عن توجيه الأوامر .