الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التدخين السلبى يزيد طفلك عدوانية




الركن البيتوتى يهم كل ربة بيت وامرأة عاملة وكل فتاة مقبلة على الزواج ، إذا كنتى بحاجة إلى نصيحة فى ديكور المنزل أو سؤال على وصفة شهية راسلينا على البريد الإلكترونى
 [email protected]
 
 
كشفت دراسة كندية استمرت على مدى 10 سنوات لمتابعة الأطفال منذ الولادة وحتى العاشرة من عمرهم، عن أن السلوك العدوانى والشخصية غير الاجتماعية مع التعرض للدخان الناجم عن سجائر الآخرين، أو ما يعرف بـ «التدخين السلبي» فى الطفولة بغض النظر عما إذا كانت الأم مدخنة أثناء الحمل أو وجود تصرفات عدوانية وغير اجتماعية لدى الأهل.
وجمعت الدراسة معلومات عن 2055 طفلاً وظروف المنزل من ناحية التدخين، وطبيعة الأهل، ووجود سلوك عدوانى لديهم، أو علاقاتهم الاجتماعية، كما تم جمع معلومات عن الطفل من أهله ومدرسيه من خلل السؤال عن سلوكه وتصرفاته.
وأظهرت الدراسة ترابط قوى بين السلوك العدوانى والشخصية غير الاجتماعية لدى الأطفال بعمر أقل من 10 سنوات مع التدخين السلبى حتى لو كان هذا التعرض بشكل مؤقت، وازدادت نسبة السلوك العدوانى كلما كان التعرض للدخان السلبى لمدة أطول.
والجدير بالذكر، أنه عند تدخين السجائر 85 فى المئة من دخانها ينتشر فى الجو ويتم استنشاق 15% منه فقط، ومن ثم يتم زفير كمية كبيرة منه مرة أخرى. وإن استنشاق الدخان الناتج عن سجائر الآخرين أكثر خطورة من التدخين الفعلي، حيث يحوى هذا النوع من الدخان أكثر من 250 مادة ملوثة وبينها حوالى 70 مادة مسرطنة أو مسببة للربو أو أمراض القلب أو انتفاخ الرئة. للأسف يتعرض أكثر من 40% من الأطفال للتدخين السلبى حول العالم وإن التعرض بعمر باكر لهذا النوع من الدخان بالذات خطر جدا وخاصة على نمو دماغ الأطفال