الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استياء بين المواطنين بسبب استمرار قطع الكهرباء بالمحافظات





المحافظات - خالد سليمان وإيهاب عمر وشهيرة ونيس
تواصل أزمة انقطاع الكهرباء اشتعالها في المحافظات حيث قطع العشرات من أهالي قرية نزلة «عبد اللاه» بأسيوط، مساء أمس الأول الثلاثاء الطريق الزراعي «أسيوط/سوهاج»، وذلك احتجاجاً علي انقطاع التيار الكهربائي والمياه كما اتهم الأهالي المسئولين بشركة الكهرباء بافتعال الأزمة وقطع التيار الكهربائي عن قري المحافظة.
يذكر أن عدد ساعات قطع التيار الكهربائي قد ازداد في الآونة الأخيرة في المحافظة مما زادت معه حدة الاحتجاجات وقطع الطرق احتجاجاً لتكراره في اليوم الواحد.
وفي الاسماعيلية .. لم تكن ازمة انقطاع الكهرباء أزمة منفردة بذاتها فحسب غير انها خلفت من ورائها العديد من الأزمات بل تصاعدت أزمات اخري علي خلفية استمرار انقطاع التيار الكهربائي وشهدت الإسماعيلية في الايام الماضية انقطاعا دائما للكهرباء بشتي انحاء المحافظة تراوحت مدة الانقطاع ما بين الخمس والسبع ساعات يوميا وهو ما دفع المواطنين للبحث عن بدائل لحل تلك الازمة والمتمثلة في كشافات الانارة التي تحتفظ بالكهرباء لمدة ساعة فقط، وماكينات توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود وكشف عدد من المواطنين عن موجة غلاء الاسعار الخاصة بالكشافات والتي تتضاعف اسعارها بشكل مبالغ فيه، حيث بدأ سعر الكشاف الواحد بــ 25 جنيها في بداية أزمة الكهرباء ثم تضاعفت اسعاره إلي أن وصل سعره 65 جنيها ومن المتوقع زيادته بشكل تدريجي في ظل استمرار الازمة .فيما يستجير طلاب المدارس بوجه عام وطلاب المرحلة الثانوية بوجه خاص بالسادة المسئولين للوصول إلي حل سريع لتلك الازمة حيث انهم غير قادرين علي الاستمرار في ساعات المذاكرة.
وكشف مؤتمر ترشيد الكهرباء بجامعة سوهاج برعاية محافظ سوهاج د.يحيي عبد العظيم وبرئاسة د.نبيل نورالدين رئيس الجامعة عن استهلاك محافظة سوهاج الذي بلغ 45 % من اجمالي استهلاك محافظات جنوب الصعيد السبع وبقيمة من 500 إلي 600 ميجاوات من انتاج الشبكة المغذية لجنوب الصعيد.
وقال أستاذ الكهرباء بجامعة أسيوط د.مازن شفيق إن اسباب زيادة الاستهلاك للكهرباء زيادة التعديات علي خطوط الكهرباء وانخفاض تحسين الشبكات بسبب عدم سداد بعض المواطنين لفاتورة الكهرباء واستهلاك بعض المحال اكثر من المخصص لها  واوصي المؤتمر بترشيد الكهرباء واستخدام اجهزة موفرة ومصادر طاقة متجددة وانتاج سخانات شمسية.