الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أفغان: نطالب الأزهر بمصالحة الحكومة وطالبان





أكد عدد من علماء وأئمة افغانستان  انه لا مصالحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان إلا بتدخل الأزهر الشريف ونشر فكره الوسطي بين أبناء افغانستان من خلال زيادة المنح لهم، جاء ذلك خلال لقاء وفد أفغاني من العلماء اليوم برئيس جامعة الأزهر د. أسامة العبد.

ومن جانبه قال الشيخ محمد عارف رئيس وفد أفغانستان أن علاج مشكلة أفغانستان بين  الحكومة وطالبان يكمن في الأزهر ودوره الفكري في نشر وسطية الإسلام».
أضاف: إن زيارته جاءت للمطالبة  بمزيد من الدورات العلمية لنقل تجربة الوسطية، وزيادة المنح التي بلغت 120 منحة سنويا مشيرا إلي أن  ايفاد عالمات من الأزهر لأول مرة إلي افغانستان دفع  كثيرًا من السيدات يقبلن علي العلم الشرعي.
واستطرد:  إنه يشعر في مصر بأنه لم يخرج عن أفغانستان ويفتخر بخريجي الأزهر الأفغان مؤكدا أهمية دعم علماء الأزهر لخريجيه فكلهم يعملون في مناصب متميزة ويقومون بالتدريس  في جامعات أفغانستان.
أكد الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهراعتزازه بعلماء أفغانستان معربا عن سعادته بوجود خريجين من الأزهر في الوفد موضحا خلال استقباله لأئمة وخطباء أفغانستان أن الأزهر هدفه نشر الفكر الوسطي ولايعرف التعصب والتطرف.
وأضاف العبد أنه يسعد بتولي أبناء الأزهر الوافدين مناصب مرموقة في بلادهم ينشرون تعاليم الإسلام السمحة ويبثون السلام وهذا نهج الإسلام الوسطي.
ودعا العبد لأفغانستان بالهدوء والاستقرار وأن تعود قيمتها وقامتها الإسلامية دون تصارع واختلافات وأن تنعم بالتوافق والسلامة مشيرا الي أنه شارك في مؤتمر المصالحة الأفغانية الذي عقد بتركيا وأدلي بدلوه في هذا الشأن.