الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العريان يطالب الخارجية بترشيد نفقاتها لسد عجز الموازن وممثل الوزارة: تقليص التمثيل الدبلوماسى ليس حلاً




كتبت: إبراهيم جاب الله وفريدة محمد

 

طالب أعضاء لجنة الدفاع والامن القومى بمجلس الشورى بتخفيض مخصصات موازنة وزارة الخارجية من خلال تخفيض عدد ممثلى السفارات المصرية فى الخارج. وقال د. عصام العريان، ممثل الأغلبية بمجلس الشورى، خلال اجتماع اللجنة « عجز الموازنة لن يستمر بهذه الصورة، خاصة مع وجود توجه لمجلس الشورى لتخفيض هذا العجز بما يزيد على عشرين مليار جنيه.

 

وطالب العريان وزارات وهيئات الدولة بتحمل مسئولياتها فى ترشيد الإنفاق للخروج بالبلاد من الأزمة المالية الحالية، والوقوف على قدر المسئولية أمام الشعب المصرى بعد الثورة.وقدم النواب عددًا من المقترحات منها  تقليص الملاحق التجارية، وتوجيه جزء من فائض موازنة الخارجية البالغ 224 مليون جنيه لسد العجز فى الموازنة الامر الذى ايده محمد عبد اللطيف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوسط.

 

وقال النائب الدكتور ثروت نافع،. «ليس عيبا أن نقوم بتقليص عدد الممثلين الدبلوماسيين فى بعض الدول التى لا نحتاج إلى هذه الأعداد الموجودة، واعترض نافع على التوسع فى إنشاء مبان إدارية أخرى لوزارة الخارجية بالقاهرة .وقال السفير ياسر رضا ممثل وزارة الخارجية: «تقليص عدد السفارات أو إغلاق بعضها ليس حلا، وأن إنفاقات الوزارة تتأثر بفارق العملة التى يتسبب فيها ارتفاع سعر الدولار.