الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هجوم عمالى على وضع المرأة فى عهد الإخوان





شهد اجتماع لجنة المرأة العاملة فى اتحاد العمال هجوما حادا على الأوضاع السياسية والاقتصادية فى عهد الإخوان والتى أدت -برأى المشاركين- الى تراجع دور  المرأة فى العديد من القطاعات والمناصب على مستوى الدولة.
وقالت سحر  عثمان سكرتير المرأة  العاملة بالاتحاد إن المرأة تعانى فى الوقت الحالى حيث تم اقصاؤها من الإدارة المحلية تماما مضيفة: «زمان كان لدينا ٣ وزراء الان ٢ فقط كما انه لم يعد هناك اى امرأة رئيس هيئة حاليا».
وأشارت كاميليا احمد عضو نقابة عمال  البنوك الى ان المرأة دورها تراجع وتخشى كثيرا بسبب الاوضاع السياسية وقالت «الستات غير مثقفات سياسيا حاليا وليس المطلوب ان تكون المرأة مثقفة نقابيا فقط».
وأضافت: اذا كن مضطهدات لابد ان نبرز ذلك بشكل كبير ونحن نواجه صعوبات كثيرة فى العمل التركيز على السلامة المهنية والمشاركة فى الحقوق النقابية والسياسية بجانب عقد دورات تثقيفية عن المحليات ودورات عن الدستور والعمل السياسى.
بينما هاجمت جمالات رافع عضو مجلس الشعب السابق وممثلة نقابة الصناعات الغذائية وضع المرأة فى عهد الإخوان  قائلة: الدستور تم عمله وهضمت فيه حقوق المرأة ونحن لا نريد امرأة ديكور ولكن نريد امرأة اقوى والعنف يمارس حاليا ضد المرأة والعمل ونريد تشريعات تصون حقوق المرأة متسائلة وهل هذا هو الإسلام.
وقالت نعمات أحمد رئيس لجنة المرأة العاملة فى الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب ان المراة تعانى فى الدول العربية بشكل عام كما ان التشريعات فى بعض الدول لا تطبق على ارض الواقع لافتة الى ان النقابات تتأثر كثيرا  بالعمل السياسى.
وانتقدت مايسة عطوة عدم وجود اى تمثيل للمرأة فى وفد الاتحاد المشارك فى مؤتمر العمل الدولى بجنيف.
وطالبت المشاركات بتنظيم دورات عن المحليات وكذلك مشروع الصكوك والتثقيف السياسى والحوار المجتمعى.