الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء عبد الموجود لطفي مدير أمن الجيزة : الأمن لن يعود إلا بقانون الاعتقال الجنائى




كانت عقارب الساعة تشير إلى الـ 10 مساء دخلنا مكتب اللواء عبد الموجود لطفى مساعد الوزير لأمن الجيزة وجدناه متعبا وتبدو على وجهه علامات الإرهاق وقلة النوم، طالبناه باتساع الصدر لطرح ما يدور داخل أروقة المديرية وفى الشارع الجيزاوى من أسئلة محرجة، فأكد أن الشفافية منهجه وأنه على استعداد تام للإجابة على كل ما يتم طرحه لتوضيح الحقائق للجميع، وإلى نص الحوار:
 
■ فى البداية نريد أن نعرف من هو عبد الموجود لطفى؟
 
 - فلاح بسيط من مدينة العياط بصعيد مصر، تخرجت فى كلية الشرطة سنة 1973 بتقدير جيد جدا وكنت من العشرة الأوائل، خدمت فى مطار القاهرة، ثم أمضيت 28 سنة فى المباحث الجنائية ورفضت العمل فى مطارات دبى والشارقة تأثرا بالانتماء والولاء لبلدى وحرصى على البسطاء جعلنى ضابطاً متميزاً ومتواجداً فى الشارع المصرى أكثر من تواجدى على المكتب.
 
 
 
 ■ ما أول تعليمات اعطيتها لضباط مديرية أمن الجيزة فى أول اجتماع معهم؟
 
 
 - اكدت للضباط أن المنظومة الأمنية علم شأنها مثل الطب والهندسة ولابد من تطبيقها فى مكافحة الجريمة والتعامل مع الناس والبعد عن اهانة المواطنين واحترام حقوق الإنسان حتى المتهم فى الحجز لأن المتهم هو أحد أفراد المجتمع وحذرت الضباط من إهانة أى مواطن، وأوضحت لهم أننى لن أسمح بإهانة أى ضابط أو فرد شرطة من المواطن وأكدت لهم أن هناك قضايا بسيطة تراعى فيها قواعد الفكر الإنسانى مثل ضبط طالب بسيجارة مخدرات مثلا..
 
 
 
 ■ ما خطتك الأمنية لمواجهة قضايا الثأر والسلاح المتواجد فى كل بيت من هذه العائلات بجنوب الجيزة؟
 
 
 - قطاع الجنوب هو أعلى خطورة من بعض مناطق الصعيد لتواجد أسلحة بأعداد كبيرة وبؤر إجرامية متعددة مثل كفر شحاتة بالعياط والصف وأطفيح وتم الاستهداف وحققنا نتائج بالصدفة ثم أمسك مدير الأمن بورق واقسم أنه معدود بالصدفة لعرضه على الوزير وتبين أنه يحتوى على مجهود ضبط 730 قطعة سلاح نارى و22 اتجار بالسلاح وضبط أكثر من 2000 حكم جنائى وضبط هاربين من السجون بأسلحة متقدمة جدا كما تم ضبط 1583 قضية مخدرات ونص طن حشيش.
 
 
 
 ■ هناك تجاوزات من ضباط شرطة حديثى التخرج فى بعض الأقسام فما رد حضرتك؟
 
 
 - نقوم بتوعية الضباط حديثى الخبرة بحقوق الإنسان ولا ننسى استفزاز بعض المواطنين لضباط الشرطة الذين اغلبهم ملتزمون ونتابع حالات التجاوز أولاً بأول.
 
 
 
 ■ تناثرت فى كل الأقسام يفط بتواجد ضباط حقوق الإنسان والعلاقات الإنسانية وتبين لنا عدم تواجدهم من الأصل.
 
 
 - كل قسم يوجد به ضباط العلاقات العامة ولكن نضطر فى بعض الأحيان للاستعانة به فى بعض البلاغات المهمة فى دوائر مختلفة.
 
 
 
 ■ لماذا أصبح التجاوب الأمنى لبلاغات المواطنين بطيئاً أو شبه معدوم بعد الثورة؟
 
 
 - القانون لا يعطينا الحق فى ضبط مواطن إلا فى حالة التلبس أو الضبط والاحضار من النيابة ولكن فى ضوء الحالة يتحرك ضباط المباحث للقبض عليه ولكن المتهم يطلب قرار ضبط واحضار ويرفض القبض عليه.
 
 
 
 ■ لماذا يتبع كل مدير أمن جديد سياسة (وش القفص) ويهاجم الميادين والباعة الجائلين ويترك البلطجية فى المناطق الشعبية وكأنها لعبة القط والفأر؟
 
 
 - كلام غير صحيح لأننا ضبطنا أكثر من 13 مليون ونصف قرص ترامادول ونصف طن من مخدر الحشيش وتشكيلات عصابية خطيرة وعصابات قطع الطرق وكذلك ضبط أطراف المشاجرات الدامية فى أكثر من دائرة ويكفى الهاربين من السجون الذين يختبئون فى المناطق الشعبية ولا يوجد امكانيات لوضع سيارة شرطة على كل شارع.
 
 
 
 ■ هل كنت تتوقع ترقيتك لمدير أمن الجيزة؟
 
 
 - لا.. طبعا لم أتوقع ولم أتكهن لأن الحركة لها أسس معروفة.
 
 
 
 ■ هل توليك مدير أمن الجيزة مكافأة لك على مساندة الشيخ المحلاوى وحركة حازمون وسحل المتظاهرين فى الإسكندرية؟
 
 
 - «عشان اريحك» أنا أدير أى موقف أمنى بأسلوب علمى وكانت تعليمات وزير الداخلية أن الأمن للجميع وكان الوزير يقول دائما أنى صاحب القرار لأنى وسط الحدث ولم أسحل المتظاهرين ولم أقف مع طرف ضد الآخر.
 
 
 
 ■ لماذا لم تتعامل أمنيا مع الألتراس رغم تجاوزه وحرق سيارات الشرطة وإهانة الضباط مثلما تعاملت مع الثوار بكل حزم وقوة فى الإسكندرية فى معركة الشيخ المحلاوى؟
 
 
 - أنا لم أترك الألتراس يحرق سيارة الشرطة والموقف يختلف تماما عن واقعة الشيخ المحلاوى فهناك القى المتظاهرون زجاجات المولوتوف على الشرطة وتعدى بالضرب على القوات بكل عنف فكان لابد من الرد بقوة فالذى حدث أن السيارة كانت تسير أمام حديقة الأورمان وتم حرقها وأى قيادى ينهى أزمة أمنية بدون دم فهو ناجح مادامت هذه الخسائرة تافهة.
 
 
 
 ■ هل حرق سيارة شرطة خسائر أصبح خسائر تافهة هذه الأيام؟
 
 
 - نعم تافهة فى مواجهة 2000 شاب من الالتراس ومن الممكن أن يموت أى مواطن من الطرفين.
 
 
 
 ■ هل الصمت على الالتراس وتجاوزاتهم فى حق الضباط بالكتابة على الحائط والسب والقذف اصاب ضباط المديرية بحالة من الإحباط؟
 
 
 - مين قال هذا لم يحبط الضباط بدليل الشغل فى الشارع وكميات ضبط القضايا بمختلف انواعها.
 
 
 
 ■ هل صدرت تعليمات من رئاسة الجمهورية أو وزير الداخلية بالوقوف بجوار الشيخ المحلاوى؟
 
 
 - مدير الأمن ينظر بحدة لنا ويقول: هات من الآخر هو أنا هحابى المحلاوى ليه وقد اتهمت بتركه فى المسجد محاصراً ولم يصدر أى شخص أيا كان تعليمات وأنا من أشرفت وأدرت الأزمة بدون تدخل.
 
 
 
 ■ لماذا تم حبس سلمى صباحى فى مكتب ضباط القسم ولم تدخل الحبس رغم أن القانون على الجميع؟
 
 
 - للمرة الثانية ينظر مدير الأمن لنا بحدة، ويقول مين قال لك هذا الكلام فأجبته بأنى كنت متواجداً هناك حتى الساعات الأولى من الصباح فأكد أن هناك دفتراً للمحبوسين وقد قيدت سلمى صباحى فى الدفتر ولن يكون أحد فوق القانون.
 
 
 
 ■ هل خشيت من تعدى أى سجينة على سلمى صباحى داخل حجز القسم فتصبح أزمة وتتهم الرئاسة والداخلية فيها؟
 
 
 - سلمى صباحى اتحبست مثل أى شخص ويوجد تصنيف لكل حجز داخل كل قسم شرطة وليس من المعقول حبس مواطنة مع فتاة الدعارة ولم يصدر تعليمات من أى جهة للتعامل مع سلمى وقد تم ترحيلها فى سيارة الترحيلات مثل أى متهمة.
 
 
 
 ■ هل تم تعيينك مديرا لأمن الجيزة مكافأة لك على سحل المتظاهرين فى الاسكندرية والتعامل بقوة وقد قال بعض الضباط أنك (ولعتها فى التعامل مع المتظاهرين)؟
 
 
 - تم تعيينى مديرا لأمن الجيزة بناء على لجنة من الوزراء وبناء على معايير اهمها إلمام مدير الأمن بالمكان الذى سوف يتم تعيينه فيه وجهوده المبذولة بالمكان وقد تقلدت السلم الوظيفى من أسفله بدءًا من مأمور قسم الجيزة إلى مأمور مركز الصف ثم مفتش إلى مساعد مدير الأمن إلى نائب قطاع ثم حكمدار للجيزة ثم مدير لأمن الإسكندرية وهذا ما يدل على خبرة خاصة تحقق الصالح العام وليست مجاملة وقد استطعت بفضل الله إنهاء أزمة محطة كهرباء أبو غالب ومحطة الكرامات واللتين تنتجان ثلث الطاقة لمصر رغم وجودى منذ شهرين فقط.
 
 
 
 ■ هل قربك من اللواء عابدين يوسف مساعد الوزير للأمن هو ما جعلك مديرا لأمن الجيزة؟
 
 
 - نظر مدير الامن بابتسامة وقال والله العظيم ما أعرف مين رشحنى للمنصب وإذا كان اللواء عابدين يوسف قد رشحنى فإننى اشكره جدا ولكن القرار يكون للسيد الوزير والحمد لله أنهم لم يقولوا أنى صديق الوزير والذى يشيع بمجملات فى تعيينى هم أعداء النجاح وأصحاب المؤامرات.
 
 
 
 ■ اتهمك اهالى الجيزة بأنك سبب تفاقم أزمة ميدان الجيزة بوصفك للقتيل أنه بلطجى؟
 
 
 - لم أصف القتيل بأنه بلطجى أو مسجل خطر ولكننى أجريت مداخلة مع إحدى القنوات الفضائية وقلت لهم إن المهنية تقتضى بعدم أخذ معلومات فى واقعة مهمة من مسجل خطر وطبيعى جدا أن يقوم هذا المسجل باثارة المواطنين ضد الشرطة ولم أصف أهالى القتيل بالبلطجية أبدا.
 
 
 
 ■ ما هى تدابير مديرية أمن الجيزة للسيطرة على شوارع الجيزة فى منتصف الليل خاصة بعد كثرة الجرائم؟
 
 
 - الجرائم انخفضت بشكل ملحوظ على مدار اليوم بأكمله فقد أصدرت أوامر تنفيذ خطة بحث جنائى وانتشار الأمن فى شوارع وميادين الجيزة ليلا للحد من جريمة السطو المسلح على السيارات وممكن أن تشاهد بنفسك الأكمنة التى تبدأ من الساعة 11 ليلا حتى الصباح فقد تم نشر أكثر من 36 كمينًا ليليًا فى مختلف مناطق الجيزة واستطاعت هذه الأكمنة من ضبط أكثر من 120 قضية مخدرات وضبط 80 هاربًا أحكام أوشكت على الانتهاء.
 
 
 وأضاف كما تم نشر مجموعات قتالية على الطرق الصحراوية والدائرى مزودة بسيارات والتى ضبطت أخطر تشكيل عصابى لسرقة قائدى السيارات وبحوزتهم أسلحة ثقيلة بعد معركة لأكثر من ساعتين تم القبض على 8 من أفراد التشكيل وأصيب خلال المواجهة رئيس مباحث قسم شرطة الواحات البحرية.
 
 
 كما تم إنقاذ مدير قناة الرحمة بعد أن تعرض لمحاولة السطو المسلح بأكتوبر وقامت القوات بمطاردة المتهمين الذين يستقلون سيارة دفع رباعى وتبادلوا إطلاق النيران مع الشرطة ثم فروا هاربين تحت ضغط نيران القوات إلى الدروب الصحراوية وسط ظلام دامس وتخلوا عن سياراتهم التى تبين بعدها أنها مسروقة.
 
 
 
 ■ انتشار ظاهرة الباعة الجائلين وقيامهم بأعمال بلطجة ضد المواطنين؟
 
 
 - الباعة الجائلون ظاهرة انتشرت بعد الثورة مباشرة واستغل بعض الباعة بمختلف أنواعهم الانفلات الأمنى وقاموا باحتلال مساحات شاسعة من الميادين العامة لذلك أصدر السيد محمد إبراهيم وزير الداخلية تعليمات مشددة بضرورة القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين وتحقيق أكبر سيولة مرورية، وقد أشرفت بنفسى على حملات ميدان الجيزة ومزلقان أرض اللواء واستطاعت مديرية أمن الجيزة فى 3 ساعات إخلاء المزلقان بالكامل وإزالة 200 حالة تعد على نهر الطريق وضبط 150 بائعًا متجولاً كما قامت القوات بإزالة 20 شادر لحوم غير مرخص وبيع لحوم مجهولة المصدر والتى تؤثر بالسلب على صحة المواطنين. كما تم تحرير 75 محضر «إشغالات طريق» لأصحاب محلات تسببوا فى شلل مرورى بالمنطقة بأكملها وحررت مباحث التموين 35 محضر بيئة و60 محضر نظافة واستطاعت وحدات المرور فى حجز 50 سيارة ميكروباص بدون تراخيص وأوراق ملكية وكذلك 15 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية يقودها أحداث، كما تم القبض على 20 سائقًا يسيرون عكس الاتجاه ومصادرة 45 توك توك يسيرون على الطرق العامة.
 
 
 
 ■ بعد أن تشن مديرية الأمن الحملات على الميادين وشوارع الجيزة تلاحظ عودة الباعة الجائلين مرة أخرى وكأن شيئًا لم يكن؟
 
 
 - نعلم جيدًا سلوك الباعة الجائلين وقررت تعيين خدمات أمنية يوميًا وقوات أمن مركزى فى الميادين التى تم تطهيرها لضمان عدم عودة الباعة الجائلين وممارسة أساليب خارجة عن القانون ونستطيع أن تذهب لمزلقان أرض اللواء فقد قمنا بحملة مكبرة منذ أيام وحتى الآن لم يجرؤ بائع واحد على العودة للمزلقان لتواجد الأمن على مدار الـ24 ساعة ويكفى أن يعلم الجميع أننا سوف نتخذ الإجراءات القانونية ضد أى شخص يخرج عن القانون أيا كان.
 
 
 



تصوير - ابراهيم فتحي