الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفصائل الفلسطينية تدعو لسحب المبادرة العربية خلال مسيرة «تحرير القدس»





دعا القيادى محمد الهندى القيادى فى حركة الجهاد الاسلامى فى كلمة للفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية، الأنظمة العربية إلى سحب مبادرتهم التى تخنق شعبه الفلسطينى ومقاومته على حد قوله.
مشيرا إلى أن هذه المبادرة فرطت فى حق العودة عندما قالت بحل متفق عليه، كما أنها تفرط بالقدس عندما دعت الى مبادلة الأراضي.
وجاءت هذه الكلمة تزامنا مع انطلاق الجماهير من أمام مساجد محافظات مدينة غزة بعد صلاة الجمعة، وانضمام جماهير أخرى من 50 دولة عربية وأوروبية للمشاركة فى المسيرة العالمية نحو القدس، اذ توجهت المسيرات فى غزة إلى أقرب نقطة مع إسرائيل المتمثلة فى معبر بيت حانون شمال القطاع،من أجل إحياء الذكرى الـ46 لاحتلال الجزء الشرقى من مدينة القدس.
من جانبه قال أحمد أبوحلبية، رئيس لجنة القدس فى المجلس التشريعى الفلسطيني،: «ان هذه رسالة إلى الصهاينة بأن يوقفوا اعتداءاتهم وانتهاكاتهم وجرائمهم بحق المقدسيين والمقدسات»، مطالباً إياهم بالرحيل عنها وتركها لأهلها الحقيقيين وهم الشعب الفلسطينى.
فى سياق متصل اعتبر دانى دايان رئيس مجلس المستوطنين، أن المستوطنات الإسرائيلية ليست تهديدا للسلام، وأن العالم يجب أن يدرك أن هذه المستوطنات تعد جزءا من حل الصراع الإسرائيلى - الفلسطيني.
وقال دايان فى مقال له بصحيفة «الجارديان» البريطانية امس: «ان كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى تعد من أشد منتقدى ما يسمى بالتجمعات اليهودية فى الضفة الغربية المحتلة».
من ناحية اخرى ستطرح منظمة التعاون الإسلامى فى 11 يونيو الجارى حزمة مشاريع مقترحة لتطوير وتنمية 12 قطاعا فى مدينة القدس الشريف،يبلغ إجمالى تكلفتها 16ر499 مليون دولار.
وتعتزم المنظمة تقديم ورقة بالمشاريع المقترحة إلى مؤتمر المانحين لتمويل الخطة الاستراتيجية لتطويروتنمية مدينة القدس الشريف، المزمع عقده فى العاصمة الأذربيجانية، باكو،بعد غد.. وصرح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى دكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، بأن المؤتمر يأتى تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة الثانية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامى التى عقدت فى القاهرة فى شهر فبراير 2013م، وذلك من أجل دعم مدينة القدس الشريف.