الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيصل ندا: استقلت من مهرجان الإسكندرية لخلافات مع الليثي




 
 
 
بدأت مشاكل الدورة الـ28 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي مبكرًا وقبل 4 أشهر حيث قام السيناريست فيصل ندا بتقديم استقالته من منصبي أمانة الصندوق بجمعية «كتاب ونقاد السينما» والمدير المالي لمهرجان الإسكندرية في دورته المقبلة مؤكدًا أن السبب الرئيسي وراء إصراره علي الاستقالة هو وجود انقسامات وخلافات بين أعضاء مجلس إدارة الجمعية حول أمور شخصية لا علاقة لها بالصالح العام.
 
وقال ندا في تصريحات خاصة: بكل أسف ازدادت الخلافات مؤخرًا بين كل من ممدوح الليثي رئيس جمعية «كتاب ونقاد السينما» ونادر عدلي رئيس مهرجان الإسكندرية في دورته السابقة مما دفع كلاً منهما لمحاولة ضم باقي أعضاء جمعية «كتاب ونقاد السينما» المشرفة علي مهرجان الإسكندرية إلي صفه وتحولت خلافات العمل لخلافات شخصية بحتة.
 
وأضاف ندا: رفضت الانضمام لأي مصالح شخصية حيث كان مطلوبًا مني من خلال منصبي كأمين للصندوق أن أقوم بالانجذاب لمصالح طرف لتعطيل الآخر، ويشهد الجميع بأنني منذ توليت هذا المنصب في العام الماضي وأنا أحاول تصحيح وضع الإدارة المالية ووفرت 50٪ من تكلفة المهرجان في دورته السابقة، ولكني فوجئت ببعض الألاعيب التي لا يمكنني المشاركة فيها، فمثلا يطلب مني الليثي ألا أقوم بصرف المستحقات المالية لأفراد أو شركة قام عدلي بالاتفاق معها للعناد معه، وهو ما لم أوافق عليه لأنه لابد أن يحصل كل فرد علي حقه حتي لا نتلاعب بسمعة المهرجان بسبب خلافات شخصية فيما بينهما، وفي النهاية تسبب كل منهما في تشويه صورة الجمعية والمهرجان بالحرب الإعلامية التي أقامها كل منهما ضد الآخر منذ فترة وحرص الليثي علي الظهور في أحد البرامج ليعدد عيوب مهرجان الإسكندرية ويؤكد علي فشله لمجرد أنه كان تحت إدارة عدلي، وهذا خطأ كبير لأن المهرجان نجح بالفعل ونحن كلنا بذلنا مجهودًا في خروجه في ظل الأحداث التي أقمنا بها الدورة السابقة بالعام الماضي.
 
وفي السياق نفسه أكد ندا أنه قام بإنهاء الميزانية النهائية للمهرجان دون تدخل من أحد وقام بتسليمها إلي وزارة الثقافة قبل أن يقوم بتقديم استقالته التي كان يعد لها لذلك قام برفض تولي رئاسة الدورة الـ28 من مهرجان الإسكندرية.
 
وأضاف ندا أنه تلقي مؤخرًا دعوة لحضور الاجتماع بين أعضاء مجلس الإدارة الذي سيعقد مساء اليوم الثلاثاء لمناقشة استقالته، ولكنه مصمم علي الاستقالة ولن يتراجع عنها.
 
من جانب آخر قال أمير أباظة عضو مجلس إدارة جمعية «كتاب ونقاد السينما» أنهم سيناقشون خلال اجتماع اليوم استقالة ندا متمنيًا حضوره وتراجعه عن الاستقالة، وأضاف قائلاً: لا أدري ما الأسباب التي استند عليها ندا لتقديم استقالته وأري أنها جاءت بشكل عفوي لأن كل المشاكل التي ذكرها نمر بها بشكل مستمر ومتعارف عليه، وأعتقد أنه كتبها في حالة غضب من موقف ما أو في حالة ضغط عصبي أو نفسي وسيتراجع عنها. ولا يمكنه أن ينسي أنه وقع علي عقد ينص علي أنه مستشار لمهرجان الإسكندرية في دورته المقبلة فكيف يكون مستشارًا وبعدها بيومين يقدم استقالته.
 
أما عن الأسماء المرشحة لشغل المنصب مكان ندا قال أباظة أنه في حالة قبول استقالته فسوف تعقد الجمعية اجتماعًا لاختيار أسماء الأعضاء الذين يريدون الترشح للمنصبين اللذين كان يشغلهما.

نادر عدلي