الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: استمرار الملاحقة الإلكترونية للغشاشين ..والتواصل مع أولياء الأمور





 
كتب - مينرفا سعد  - حسن أبوخزيم والمحافظات - خالد حسن - مصطفى عرفة - محمد الغزاوى
أدى أمس 9841 طالبا راسبا خلال العام الماضى امتحان اللغة العربية للمرحلة الأولى من الثانوية العامة على نظام العامين كما أدى 3980 طالب مادة التربية الدينية الإسلامية و328 طالبا مادة التربية الدينية المسيحية.
وكشف محمد السروجى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم عن وقوع حادث تصادم بين سيارتين صباح أمس بين محافظتى المنيا وأسيوط مما أدى إلى اصابة ثلاثة ملاحظين موضحا أن التقرير النهائى عن حالتهم الصحية لم يصل الوزارة  ونفى السروجى أن يكون له ابن بالثانوية العامة وهو الامر الذى يعد مانعا يحول دون دخوله غرفة العمليات أو المشاركة فى اعمال الامتحانات. وفى سياق متصل أكد د.رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة عن بدء تقدير العينة العشوائية لمادة اللغة العربية يبدأ اليوم لمعرفة تأثير الأجزاء الصعبة على النتيجة العامة للطلبة مشيرا إلى أن الوزارة ستتخذ الإجراءات المناسبة لمصلحة الطالب. وقال: العدد النهائى للشكاوى من امتحان اللغة العربية اثنان من ألف وجار حاليا تقييم الامتحان من المركز القومى للامتحانات لمعرفة ما إذا كانت هناك مخالفة من واضعى الامتحان أم أنه مطابق للمواصفات.
وأوضح أحمد دياب القائم بعمل مدير عام الامتحانات أن مستشار مادة اللغة العربية كان قد اجتمع بالفعل مع المقدرين عبر الفيديو كونفرانس حتى يتم تصحيح جميع الاسئلة بمستوى واحد على مستوى الجمهورية مؤكدا وضع قواعد عامة للتصحيح منها تصحيح كل الجزئيات بما فيها المكتوبة بالرصاص أو المشطوب عليها أو السؤال الذى له إجابتان.
وعن محاربة الوزارة لأساليب الغش الإلكترونية فى باقى الامتحانات أوضح د.رضا مسعد أن الوزارة مستعدة لإلغاء أى امتحان فى حالة خروجه قبل الساعة 9 صباحا واستخدام الامتحان البديل مؤكدا أن هذه الحادثة لم تحدث منذ 2008.
وأكد أن الوزارة قامت بالاتصال بأولياء أمور الطلبة الذين قاموا بالغش فى امتحان اللغة العربية لإخبارهم بما قام به أبناؤهم وحثهم عن التراجع كما قامت بالاتصال بمجالس الآباء أيضا وإبلاغهم بالحادثة ليتواصلوا مع باقى أولياء الأمور مشيرا إلى أن التحقيقات القانونية تسير فى نفس الوقت.
من جهته أكد رمضان عبدالحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة أن امتحانات اللغة العربية بالمرحلة الاولى للثانوية العامة أمس لم تحدث أى مشكلات على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن نسبة الحضور بين الطلاب بلغت 90٪ فى اللغة العربية و81٪ فى اللغة الدينية.
وفى المحافظات قرر اللواء احمد عبدالله محافظ بورسعيد توفير مبردات مياه بجميع اللجان التى تشهد امتحانات الثانوية العامة وكذلك الاستراحات التى يقيم بها الملاحظون نظرا لارتفاع درجات الحرارة داخل اللجان وتدعيما لتيسير الامتحانات وتوفير الجو المناسب للطلاب والملاحظين وشدد المحافظ على ضرورة وجود معلومات بكل لجنة عن عدد الطلاب بها، وحالات الغياب مع توفير التأمين الطبى للطلاب والمراقبين لمواجهة أى حالة مرضية.
وفى سوهاج مازالت حالة من الرعب تسيطر على مركز ومدينة جرجا بعد تمكن الأمن من فض محاولة لاقتحام مركز الشرطة من قبل العشرات من أفراد عائلة السلاطنة المقيمة بقرية بندار الشرقية أكبر عائلات جرجا اثر اختفاء ابنتهم وعدم عودتها من أداء امتحان الثانوية العامة وقرر مدير امن سوهاج اللواء محسن الجندى تعزيز القوات حول مركز الشرطة بعد ان سماع اطلاق نار فى محيط المركز وتحسبا لأى تصعيدات. وأعرب طلاب المرحلة الاولى بالثانوية العامة ببنى سويف عن استيائهم من امتحان اللغة العربية بسبب صعوبة أسئلة الأدب والنحو التى أربكت الطلاب ووصفوها بأنها «غير مباشرة» ببعض أجزائها وجاءت فى مستوى الطالب المتفوق مؤكدين ان قطعة النحو صعبة للغاية فيما كانت الشكوى من الفقرة «ب» من السؤال الأول بمادة الأدب وهى (قصد الأصفهانى فى كتاب الأغانى الامتاع لا التاريخ «دلل على ذلك» وكان للموشحات الأندلسية فى كتاب الذخيرة نصيب وضح ذلك مؤكدين أنهما من خارج المنهج الدراسى، وفى سياق متصل تسبب انقطاع التيار الكهربى فى بعض لجان مراكز ببا وسمسطا فى إصابة ثلاث طالبات بحالات إغماء بسبب حرارة الجو وتعطل مراوح السقف.