الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تطرح 15 مشروعا بالمدن الجديدة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص




قررت الحكومة ممثلة فى وزارة الاسكان الدخول فى 15 مشروعا عملاقا بالشراكة مع القطاع الخاص فى المدن الجديدة وبدعم من بنك التعمير والاسكان لبعضها باعتباره الذراع التمويلية لمشروعات الاسكان.
وقال نبيل عباس نائب أول وزير الاسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية إن هذه المشروعات ستتركز فى المجالات السياحية والعقارية سكنى وإدارى وفى مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد و15 مايو بالاضافة الى العديد من المدن الجديدة الاخرى بالمحافظات.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى اقامته شركة «هايد بارك» للاستثمار العقارى أن هيئة المجتمعات قد غيرت من استراتيجيتها وفكرها لتقوم بتذليل جميع الصعاب بالمشروعات وبما يلبى حاجة السوق حيث ارتدت الهيئة ثوبا جديدا هو ثوب المطور العقارى الداعم لكل الاطراف.
وأوضح أن تسوية مشروع «داماك» الذى انتهى الى اتمام تنفيذ مشروع «هايد بارك» تم بموافقة جميع الاطراف وبالتراضى بين الجميع وهيئة المجتمعات العمرانية باعتبارها تمثل الدولة وبنك التعمير والاسكان وشركة «داماك».
وقال إنه لا يجب أن يكون هناك تخوف من دخول الحكومة فى شراكات مع القطاع الخاص لان الحكومة هدفها التنمية وستذلل جميع الصعوبات امام المشروعات وخاصة التى تعمل على التنمية وتوفر فرص عمل للشباب.
وأضاف أن الحكومة لن تصرح بأية تسويات أو اتفاقيات مع القطاع الخاص قبل اتمامها حفاظا على سرية هذه الاتفاقيات وحتى لا يتم السماح بسريان الشائعات، مؤكدا أنه ليس من مصلحة الحكومة أن يكون هناك مشروع متوقف لأن ذلك ضد التنمية.
وأكد خالد عباس مستشار وزير الاسكان أن دور الوزارة هو دعم المستثمرين الجادين وأن الحكومة ملتزمة بتعاقداتها وأنها ستحل جميع المشكلات مع شركات القطاع الخاص بما يعمل على الحفاظ على حقوق المشترين.
وقال فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والاسكان إن البنك دخل فى مشروع داماك ليس لأنه متعثر ولكن لانه يمثل فرصة استثمارية جيدة ويحقق أرباحا جيدة للبنك وخاصة أن القيمة الاسمية لتسوية «داماك» والذى يعد مشروع «هايد بارك» أحد فروعه اقل بكثير من القيمة الحقيقية له.
وأضاف أن البنك يدرس الدخول فى شراكات أخرى مع هيئة المجتمعات بشرط قوة المشروعات واليقين بأنها ستحقق ربحية سواء مع شركات متعثرة قائمة أو فى صورة شراكات جديدة.
وأعلن عصام أبوحامد نائب رئيس بنك التعمير والاسكان عن دخول «هايد بارك» العقارية للتطوير عن الدخول فى شراكة استراتيحية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وذلك بعد توقيع اتفاق التسوية النهائية مع مجموعة «داماك» الاماراتية حيث تنازلت المجموعة عن الحصة المملوكة لها فى شراكة «هايد بارك» والبالغ نسبتها 17.78٪ لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وقال إن هذه الشراكة الاستراتيجية تمثل نقطة انطلاق جديدة تهدف الشركة من خلالها الى تحقيق الريادة فى مجال الاستثمار العقارى بمصر، موضحا أن هذه الشراكة تمثل اضافة جديدة لرصيد «هايد بارك» القائم على ثقة السوق المصرية بجميع شرائحه وذلك لما تمثله هذه الشراكة من اضافة جديدة لرصيد «هايد بارك» القائم على ثقة السوق المصرية بجميع شرائحه وذلك لما تمثله هذه الشراكة من اضافة الى مصداقية الشركة وتأكيد على ثقة الهيئة فى قدرة الشركة التنافسية فى مجال التطوير العقارى وكذلك التزاماتها التعاقدية.
وأضاف أن هذه الشراكة تبعث برسائل طمأنة ايجابية لجميع عملاء الشركة الحاليين والمستقبلين مصريين وأجانب بشأن وجود الدولة كشريك ضامن لاستثماراتهم وحقوقهم بالشركة.
وتستحوذ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على حصة مجموعة «داماك» الاماراتية البالغة 17.78٪ من اجمالى أسهم الشركة والمتمثلة فى عدد 80 ألف سهم حيث اشترت الهيئة 3.1٪ من الاسهم المملوكة لبنك التعمير والاسكان فى الشركة بواقع نحو 14 ألف سهم ليصبح اجمالى حصة الهيئة 20.88٪ بواقع نحو 94 ألف سهم.