الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أشتون» فى القاهرة لبحث الأزمة السورية.. وطهران: لن نسمح بسقوط الأسد





تستعد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبى كاترين اشتون  للقيام بزيارة مصر يومى 18 و19 يونيو الجارى ، فى إطار جولة تشمل عددا من دول المنطقة ، وقال سفير الاتحاد الاوروبى جيمس موران بالقاهرة أن اشتون تناقش خلال زيارتها الأوضاع فى سوريا ، معربا عن أمله فى انعقاد مؤتمر جنيف 2 نهاية الشهر الجارى.
«موران» أوضح أن «كاترين» تتحدث مع الرئيس محمد مرسى والقادة فى القاهرة حول رؤية مصر للازمة السورية ، مؤكدا أن الدور المصرى المهم فى إيجاد تسوية للازمة الراهنة.
وعلى صعيد آخر اكد حسين امير عبد اللهيان نائب رئيس الخارجية الإيرانى خلال لقائه بالوفد  المصرى بطهران ان هناك مباحثات بين بلاده ومصر بشأن سوريا على اعلى مستوى،مضيفا ان بلاده تدعم سوريا وشعبها لاحتياجها الى اصلاحات واسعة ، مؤكدا ان الاسد هو الرئيس الشرعى لسوريا وواجبنا دعم الحوار الوطنى بين الحكومة والشعب.
وقال عبد اللهيان «انه رغم مشاكل بشار وحكومته الا اننا لن نسمح بسقوطه وسيطرة الجماعات الارهابية المتطرفة من قبل القاعدة، التى دخلت سوريا بدعم من امريكا واسرائيل.. من ناحية اخرى أفادت وكالة الانباء السورية «سانا الثورة» المعارضة أن الجيش النظامى بدأ باستخدام غازالسارين فى قصف مدن وبلدات سلسلة جبال «القلمون»التى تمتد من الدريج جنوبا إلى البريج شمالا و إلى الشمال الغربى من دمشق .
وفى المقابل اكد الجيش الحر انه أحرز تقدما فى درعا وأدلب على قوات الرئيس السورى بشار الاسد، مؤكدا سيطرته على مطار منج العسكرى فى حلب، مضيفا أنه نجح فى السيطرة على مستودع تسليح داخل المطار، وبرج المياه الذى كان نقطة تمركز للجيش النظامى ، بالإضافة الى السيطرة على المبنى الاوسط وسط اشتباكات.  
كما دعت النائب عن ائتلاف «العراقية الحرة» عالية نصيف الجامعة العربية إلى تجريم أعمال الجماعات المسلحة فى سوريا بعد ثبوت تواطؤها مع قوات الاحتلال واستخدامها أسلحة إسرائيلية الصنع فى معركة القصير على الحدود مع لبنان، وشهد مدخل مخيم «اليرموك» للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق اشتباكات عنيفة امس الاول بين اللجان الشعبية الفلسطينية ومجموعات مسلحة تتمركز داخل المخيم استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وقذاف الهاون.
وأفاد شهود عيان أن الاشتباكات خفت حدتها مع ساعات الصباح الأولى، وأشاروا الى سقوط عدد من القتلى والمصابين،و على صعيد متصل وقعت اشتباكات عنيفة أمس الاول فى القسم الجنوبى من حى التضامن المحاذى للمخيم من الجهة الشرقية بين الجيش السورى والمعارضة المسلحة.