الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إضرابات تونس تمتد إلى قصر الرئاسة




 امتدت الإضرابات العمالية التى تهز تونس منذ عدة أشهر فى أغلب القطاعات لتصل إلى رئاسة الجمهورية بقصر قرطاج، حيث بدأ موظفو قصر الرئاسة بقرطاج فى تونس إضرابا عن العمل من الأمس وحتى اليوم على خلفية مطالب مالية ومهنية.
 
ويطالب المضربون عن العمل، بحسب ما أعلن الاتحاد العام التونسى للشغل، بزيادة منحة التكاليف الخاصة وتعميم منحة المهمات الخاصة التى كانت تسند لسبعة أشخاص فقط فى فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
 
كما طالبوا بإعداد قانون أساسى لموظفى وأعوان رئاسة الجمهورية.
 
ويعد هذا الإضراب الأول من نوعه فى تاريخ تونس بعد أن كان ممنوعا فى مؤسسة رئاسة الجمهورية والمؤسسات الأمنية فى النظام السابق.
 
ولم تجد دعوة الرئيس المؤقت منصف المرزوقى الذى طالب إثر استلامه منصبه فى ديسمبر 2011 بتعليق الإضرابات لستة أشهر أى صدى لدى المؤسسات النقابية فى تونس.
 
يذكر أن الحبيب جرجير الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسى للشغل المكلف بالادارة والمالية كان قد أكد من قبل أن مكتب رئاسة الجمهورية رفض الاصغاء لهذه المطالب.
 
وأكد جرجير توقيع اتفاق مع مدير الديوان الرئاسى عماد الدايمى على اعداد قانون اساسى لموظفى وأعوان رئاسة الجمهورية، مستغربا موقف تفقدية الشغل التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية التى لم تقم بتحديد جلسة مصالحة بين ممثلى اتحاد الشغل وممثلى الادارة بمؤسسة رئاسة الجمهورية.