الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تدرس دعم المعارضة السورية.. و«الشوفي»: مجرد تصريحات





كتب: مصطفي أمين وأميرة يونس ووكالات الأنباء
في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة الأمريكية خيارات متعددة بشأن سوريا، أعلن التليفزيون الرسمي وقوع تفجيرين انتحاريين بالقرب من مبني الهجرة والجوازات وسط العاصمة مما أسفر عن مقتل 14وإصابة أكثر من 30 مصاباً.
وذكر مصدر سوري مسئول في دمشق أن التفجيرين وقعا بواسطة انتحاريين، استهدف الأول قسم شرطة الانضباط بالساحة، فيما استهدف الثاني المدخل الضيق الذي يقع باتجاه القسم، مشيراً أن الضحايا من المدنيين وعناصر الأمن.
وفي الوقت نفسه ذكرت مصادر رسمية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيبحث مجموعة واسعة من الخيارات المختلفة بشأن سوريا في اجتماعات بالبيت الأبيض هذا الأسبوع، فيما نفي مصدر آخر التوصل إلي قرار بشأن تزويد المعارضة السورية بأسلحة.
وصرحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض برناديت ميهان أن أوباما طلب من فريقه للأمن القومي بحث كل الخيارات الممكنة، التي تسمح لبلاده بتحقيق أهدافها في مساعدة المعارضة، وتسريع الانتقال السياسي في سوريا، مؤكدة أن الخيارات المطروحة للبحث لا تتضمن نشر جنود علي الأرض.
ومن جانبه أكد جبر الشوفي عضو الائتلاف الوطني السوري علي أن الخطط الأمريكية لدعم المعارضة مجرد تصريحات لم يتم ترجمتها علي أرض الواقع، بل ستأخذ وقتها في الدراسات والمشاورات، وكشف الشوفي لــ«روزاليوسف» أن الهيئة العامة للائتلاف الوطني ستعقد اجتماعها اليوم في تركيا لاتخاذ قرار المشاركة في مؤتمر جنيف2من عدمه.
وفي الاثناء أصدرت السفارة الأمريكية في تل أبيب المحتلة تحذيراً أمنياً ينصح بتأجيل السفر إلي مرتفعات الجولان بسبب الصراع الدائر بين المعارضة والنظام.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أمس أن سبب التحذير هو القتال الدائر حالياً بين قوات المعارضة والجيش النظامي، بالقرب من بلدة القنيطرة السورية.
وفي تطور لاحق اجتمع محمد كامل عمرو وزير الخارجية أمس مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو في باكو بأذربيجان علي هامش مشاركة الوزيرين في مؤتمر المانحين لدعم القدس برعاية منظمة التعاون الإسلامي، وبحث الوزيران مستجدات الوضع الميداني في سوريا، والإعداد الجاري للمؤتمر الدولي المنتظر عقده في جنيف للتوصل الي حل للأزمة الراهنة.
 
كما بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي امس مع ويندي شيرمان مساعدة وزير الخارجية الأمريكية  التي تزور القاهرة حالياً  المستجدات علي الساحة السورية. وصرح مصدر مسئول بالجامعة أن العربي أطلع شيرمان علي نتائج الاجتماع الوزاري العربي الأخير بشأن سوريا والجهود المبذولة لعقد مؤتمر للمعارضة تحت رعاية الجامعة العربية .