السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: نتائج تصحيح العينة العشوائية للغة العربية %85.3




ما أشبه اللية بالبارحة، ففى نفس التوقيت من العام الماضى ثار موظفو ديوان عام وزارة التربية والتعليم فى وجه الوزير السابق جمال العربى بسبب تأخير صرف مكافأة الامتحانات، ثار اليوم نفس الموظفين اعتراضا على نفس الخطأ المتعلق بتأخر صرف مكافأة الامتحانات.
وهدد الموظفون الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بإقالته كما حدث مع سلفه جمال العربى، ورفض الموظفون الحديث مع المهندس عدلى القزاز مستشار وزير التربية والتعليم لتطوير التعليم، والذى طالبهم بالهدوء من أجل استطلاع الموقف مع المالية، مؤكدا لهم أن المشكلة هى مشكلة المالية وأنه فى حالة إصرار المالية على تأخير صرف المكافأة فإنه والدكتور إبراهيم غنيم الوزير سيكونون أول المعتصمين امام المالية، وهو ما اعتبره الموظفون محاولة لتثبيتهم، وإلهائهم عن مطلبهم، مشددين على ضرورة توضيح موقف الوزارة إن كانت هناك مخصصات مالية للمكافأة أم لا.
وقد ردد المتظاهرون هتافات «الاخوان كدابين.. انزل انزل يا وزير.. انزل انزل» وشدد المتظاهرون على إصرارهم الاستمرار فى التظاهر فى حالة استمرار الوزارة على تجاهل مطالبهم. وحمل موظفو التربية والتعليم المراقب المالى للوزارة خالد زين العرب المسئولية عن تأخر صرف المكافآت لانه يعترض على طريقة الصرف، وتمثل مكافأة الامتحانات واحدة من القضايا الشائكة التى تواجه الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم لأنها تمثل جزءا أساسيا من الدخل العام لموظفى التربية والتعليم والمعلمين، والذين يقدر عددهم بـ2 مليون موظف وإدارى ومعلم على مستوى الجمهورية.
من جهته أكد المستشار المالى للوزير الدكتور عبدالعزيز مكى أن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم قد أرسل خطابا إلى وزير المالية طالبه فيه بالموافقة على صرف الاعتماد المالى للمكافأة، إلا ان وزير المالية لم يرد بعد على خطاب غنيم.
مصادر بالوزارة أكدت أن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، هو من يعطل المكافأة بسبب اختراق حملة تمرد للوزارة، وتوقيع عدد كبير من موظفى الديوان على استمارات الحملة، الأمر الذى أشعل غضب الوزير، وأقسم أن يعلم كل من وقع على الاستمارة الأدب.
فى سياق متصل يواصل معلمو اللغة الفرنسية لمدارس الاعدادية بـ7 محافظات تظاهرهم خارج أسوار وزارة التربية والتعليم اعتراضا على قرار الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بتحويل المادة إلى نشاط طلابى، وإلغاء الحصص التدريسية لها.
أكد محمد السروجى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أن العينة العشوائية فى امتحان التفاضل وحساب المثلثات سيتم تصحيحها يوم 22 من شهر يونيو الجارى.
فيما أكد طلاب المرحلة الاولى من الثانوية العامة عقب خروجهم من اللجان الامتحانية ان امتحان التفاضل وحساب المثلثات جاء سهلا فى مستوى الطالب المتوسط ولم يخرج عن محتوى الكتاب المدرسى،  وابدى الطلاب سعادتهم من سهولة اسئلة رياضة (1).
وقال محمد زكى «مدرس رياضيات»: إن الامتحان جاء سهلا فى متناول جميع الطلاب، مشيرا الى ان جزئيتى (أ) فى السسؤال الرابع و(ب) فى السؤال الخامس جاء فى مستوى الطالب المتفوق، موضحا ان 20% من اسئلة الامتحان جاءت فى مستوى الطالب المتفوق.
أكد محمد السروجى  ان غرفة عمليات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم  تلقت بلاغا من لجنة مدرسة المشير احمد اسماعيل بالقاهرة عن قيام احد الملاحظين ويدعى محمود محمد ابراهيم بمخالفة تعليمات الوزارة داخل اللجنة، حيث قام باستخدام اكثر من هاتف محمول وتم تحرير محضر بالواقعة واستبعاده من اللجنة.
وفى  لجنة مدرسة الشهيد حجازى نور الدين بسوهاج تلقت الغرفة ثلاثة بلاغات، احدها عن قيام بعض الطلاب بتهديد الملاحظين للسماح بالغش، بعد منع الملاحظين الغش داخل اللجنة، وتم الاتصال بوزارة الداخلية لزيادة تأمين اللجنة وزيادة الحراسة عليها، اما البلاغ الثانى فتعلق بتمزيق احد الطلاب كراسة الاجابة اثناء وقت الامتحان،وتم تحرير محضر بالواقعة، اما البلاغ الاخير فتعلق بتحرير محضر لاحد الطلاب لقيامه بالتشاجر مع احد الملاحظين باللجنة وتم ابلاغ الداخلية لزيادة تأمين اللجنة .
قال السروجى  ان غرفة العمليات اعدت احصاءً عدديا بحالات الغش والعنف داخل اللجان الامتحانية منذ بداية الامتحانات هذا العام، حيث اكد ان اجمالى عدد حالات الغش بالمحمول بلغت 15حالة، بينما لايوجد حالات غش جماعى داخل اللجان، اما عدد حالات الغش من خلال مكبرات الصوت الخارجية بلغت حالتين بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية، فيما بلغت عدد حالات العنف ثلاث حالات، اما عدد حالات اقتحام اللجان من قبل الاهالى فبلغت حالتين بمحافظة كفر الشيخ، منوها ان «كفر الشيخ » تعد اكثر المحافظات مخالفة وتحصل على المركز الاول فى التجاوزات الامتحانية، مشيرا الى ان السبب فى ذلك ان هناك اصرارا من الملاحظين بعدم السماح للغش الطلابى داخل اللجان، بينما يتجمهر عدد من اولياء الامور على ابواب اللجان للضغط على الملاحظين بالسماح بالغش، مما تسبب فى تأخير اداء الطلاب لامتحان مادة التربية الدينية ثلث ساعة عن الموعد الرسمى لاداء الامتحان وتم تدخل الشرطة لانهاء الموقف، وقال: «ان حجم التجاوزات على مستوى الامتحانات قليل جدا مما يؤكد على نجاح الوزارة بدرجة كبيرة فى مقاومة الغش الذى اخذ ألوانا غير مسبوقة والسبب فى ذلك النجاح اصرار الملاحظين فى منع الغش والقضاء عليه تنفيذا لتعليمات الوزارة» .
المتحدث باسم الوزارة اكد ان هناك ثلاث مناطق تسبب ارقا ومشاكل للوزارة بسبب اصرار الطلاب واولياء امورهم على الغش وهى مناطق «كفر الشيخ – الحامول  وبيلا».
من جهته فسر الدكتور رضا مسعد «رئيس عام امتحانات الثانوية العامة» اختلاف عدد طلاب المرحلة الاولى «راسبى الثانوية العامة» فى كل مادة امتحانية، بان هؤلاء الطلاب هم طلاب المرحلة الاولى للثانوية العامة الذين فضلوا الاستمرار على النظام القديم، وبالتالى الاختلاف فى الاعداد شىء طبيعى .
مسعد اطلق بشرى سارة لطلاب واولياء امور المرحلة الثانية بالثانوية العامة، بقوله «نطمئن الطلاب واولياء الامور الذين اشتكوا من صعوبة امتحان اللغة العربية، موضحا ان نتيجة العينة العشوائية التى تم تصحيح20 الف ورقة منها من تلك الاوراق التى تم اختيارها بطريقة عشوائية من القطاعات الخمسة على مستوى الجمهورية من حوالى 11 كنترولاً يصحح، واثبتت العينة ان نسبة نجاح الطلاب هذا العام حسب الاختبار الذى تم تطبيقه بلغت 85.3%، قائلا «هذه النسبة متوازية مع متوسط نسب الخمس سنوات.
واشار الى ان نسبة النجاح فى العربى تتفق مع المعايير التربوية والاصول العلمية.
وقال مسعد: إنه تقرر إعادة توزيع الدراجات بالسؤالين الرابع فى الأدب والثامن بالنحو بعد اكتشاف انخفاض أداء الطلاب بهم.