الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صلوا لـ «مانديلا»




مازال الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا يعالج من الالتهاب الرئوي لليوم الرابع علي التوالي في احد مستشفيات العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا.
وقالت الحكومة في بيان صادرعنها:إن الرئيس جاكوب زوما يكرر دعوته لجنوب أفريقيا كي تصلي من أجل ماديبا (الاسم القبلي لمانديلا) وأسرته خلال هذا الوقت.
ونفي المتحدث باسم الرئاسة التقارير التي أفادت بمنع الزيارات للزعيم المريض، مؤكدًا أن ذلك يتم فقط طبقا للتعليمات الطبية، إذ إن حالته الصحية مستقرة.
وذكرت وسائل الاعلام ان زيارة أفراد عائلة مانديلا له،قد تعطي مؤشرا حول حرج وضعه الصحي.
وألغت جراسا ماشيل زوجة مانديلا الحالية زيارة إلي لندن لتبقي بجوار زوجها.
كان مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا من عام 1994 إلي عام 1999 ،وسجن قبلها مدة 27 عاما،ويعتقد أنه أصيب في الرئتين بسبب العمل في المحاجر،أثناء فترة السجن،ما ادي الي اصابته ايضا بمرض السل في الثمانينيات من القرن الماضي أثناء سجنه في جزيرة «روبن».
واعتزل الحياة العامة منذ 2004، ولم يظهر علي الملأ منذ ذلك العام إلا قليلا.
يعد مانديلا من ابرز المناضلين الافارقة وعاش حياة حافلة من النضال السياسي من اجل محاربة التفرقة العنصرية في بلاده، اذ انضم إلي المؤتمر الوطني الأفريقي عام 1943 ليبدأ حياته النضالية.
اتهم عقب ذلك رسميا بالخيانة العظمي لكن أسقطت عنه الاتهامات عام1956،وفي عام1962 اعتقل وأدين بأنشطة تخريبية وحكم عليه بخمس سنوات،وعقب ذلك بعامين اتهم مرة أخري ثم حكم عليه بالمؤبد.
في عام 1990 افرج عنه ليحصل بعدها بثلاث سنوات علي جائزة نوبل للسلام وينتخب في العام التالي رئيسا لجنوب افريقيا كاول رئيس اسود للبلاد،وتنحي عن زعامة بلاده وحزب المؤتمر الوطني الحاكم عام 1999 نظرا لظروفه الصحية.