الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: أنا وزير لكل المصريين حديث المعارضة عن أخونة الوزارة.. غير حقيقى





أدار الندوة : جمال طايع
شارك فيها : أحمد خيرى - نشأت حمدى
  
أكد الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية إن ما يتردد لدى المعارضة عن تعيينه وزيراً للتموين بهدف أخونة خدمات الوزارة هو كلام عار من الصحة.. مشددًا على أنه وزير لكل المصريين ولا يفرق بين أحد وآخر من أبناء الوطن، وأوضح الوزير فى حوار خاص لـ «روزاليوسف» أن منظومة الخبز الحالية فاشلة وستحتاج وقتًا لضبطها.. مؤكدًا أن أعمال الميكنة التى تهدف إلى ربط الأسر على المخابز من خلال البطاقة الذكية سيسهم فى وضع حل جذرى لأزمة الرغيف، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تعميم الميكنة فى جميع المحافظات خلال 3 أشهر.. وكشف الوزير عن سعى الحكومة لرصد 16 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة لشراء 6 ملايين طن قمح من المزارعين العام المقبل، خاصة أنه تم اعتماد 11 مليار جنيه خلال العام الجارى، وأضاف الوزير أن موقف السلع التموينية آمن ولن يواجه المواطنون أى مشاكل خلال شهر رمضان المبارك بعد أن رصدت الحكومة مليار دولار لاستيراد السلع الأساسية، وكشف عن استبعاد مليون مواطن متوفى من بطاقات التموين.. مؤكدًا أنه تم اكتشاف وجود 11 مليون مواطن مصرى مقيمين بالخارج ويحصلون على التموين.. وإلى نص الحوار:
 
 ■ متى ستوفر الحكومة للمواطنين احتياجاتهم الأولية بدون مشاكل؟
- بداية هذا السؤال شمل جميع الملفات.. وهو أشبه بسؤال جاء لطالب فى الامتحان من أول المقرر حتى آخره، نحن نضع الأولوية لاهتماماتنا ما يتعلق بالأمن الغذائى ونتطلع لـ13سلعة منها أربعة يتدخل التموين فيها تدخلاً مباشرًا وواحدة نتحكم فيها تحكمًا قويًا وهى رغيف العيش.. حيث يستفيد منه حوالى 80٪ من المواطنين.. إذ نوفر نحو 8.5 مليون طن قمح من أجل رغيف الخبز البلدى المدعم، فالمفترض أن الإنتاج هو حوالى 250 مليون رغيف إلا أن الفعلى هو 120 مليون رغيف.. يهدر منها 35 مليون رغيف للعلف.. ونعمل حاليًا على تحسين جودة الرغيف ، وهناك خطوات من أجل ذلك من خلال الحملات ونعطى لأنفسنا حوالى 0.6٪ أو 0.7٪ فى إطار تحسين جودة رغيف.
 
■  كيف نصل إلى 0.8٪ و0.9٪؟
- من خلال الميكنة بمعنى أن يكون لكل مواطن حصة معلومة ومحددة فى الخبز.. ضغطنا بشدة من أجل أن نعطى المخابز حصة عادلة.. ومازال أمامنا تحديات كثيرة لا تكتمل إلا باكتمال الميكنة.. وجربنا نظام الكوبون فى الشرقية الذى وفر ما يقرب من 75 ألف رغيف فى يوم واحد بديرب نجم لا نجد من يأخذهم.
 
■  لماذا لا يتم تعميم هذه التجربة على مستوى الجمهورية؟
- قال لى أحد المواطنين خلال إحدى الجولات: إن ما يصرف على المخابز من دقيق يتم «خبزه» كان الخبز فى الأسواق أكثر من الطماطم.. مؤكدًا إننا نضخ استثمارات فى منظومة فاشلة وناهبة لأموال الشعب.
 
■  ماذا تقصد بمنظومة فاشلة؟
- حسنى مبارك ترك منظومة فاشلة فماذا يعنى وجود 25 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.. كلها محسوبية ومعارف.. من يملك حصة مطلوب منه أن يعامل الناس معاملة حسنة.. الحمد لله ضغطنا بشدة حتى نتمكن من إعطاء المخابز حصة عادلة.. نريد أن يستفيد الجميع ونقوم حاليًا بمراقبة الصوامع من اجل تحقيق نجاحات فى الجودة.. ونجاحات فى الاتاحة من خلال المخابز.. وفى خلال ثلاثة أشهر سيتم الانتهاء من ميكنة جميع المخابز على مستوى الجمهورية.
 
■  هل تستطيع تخفيض الاستيراد من الخارج ؟
- تم حاليًا تخفيضه بحوالى مليون طن ويوجد حوالى 800 ألف طن قمح محلى فى الصوامع.
 
■  وماذا عن تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح؟
- انتاجنا من القمح حاليًا يقدر من 9 إلى 9.5 مليون طن ونحن نستهلك حوالى 14 مليون.. فاستهلاك المواطن المصرى من أعلى الاستهلاكات فى العالم، ولكن إذا قللنا الفاقد وقمنا بتحسين الانتاجية من الممكن أن نصل بالانتاج لحوالى 14 مليون طن ولكن بشروط منها تحسين الانتاجية.. هذا العام تحققت زيادة فى المحصول بحوالى 15٪ عن العام الماضى.. وفكرة الاكتفاء هى هدف طموح يمثل تحديًا للدولة إذا لابد من وجود دراسات حتى لا يأتى زيادة المحصول على حساب محصول البرسيم حتى نتمكن خلال 4 سنوات من تحقيق الهدف لأن هذا يمثل تحديًا للدولة كما قال الرئيس.. التموين نجحت فى القضاء على الفاقد وتخفيض معدل الاستهلاك فى القمح من 750 لـ700 ألف طن.
 
■  ألا ترى أنك دخلت عش الدبابير بمنظومة الخبز الجديدة؟
- أنا كوزير وفريق عمل بدأنا فى وضع منظومة عادلة لمصلحة الدولة ومصلحة الناس.. وكان لابد أن نضع تكلفة عادلة ومن يخالف القانون لابد أن نتخذ ضده إجراءات صارمة.. نحن استطعنا أن نخاطب الشعب خطابًا واقعيًا «لا لف ولا دوران» أنا كوزير إن فشلت فى التعامل مع الناس «أروح أقعد فى البيت».. البلد لما تتحسن هذا من مصلحة الجميع.. بعض الناس قالت باسم عودة بيشتغل مفتش تموين.. ده يشرفنى.
 
■  هل مديرو المديريات على مستوى من الكفاءة تمكنهم من مراقبة الأداء..وبما يتمناه الوزير؟
- أقوم بالمتابعة الدورية لكل الفروع بالمحافظات من متابعة الأداء واجتماعات شهرية ، حيث تم تغيير 6 من مديرى المديريات كانوا على غير كفاءة واتواصل معهم عن طريق الرسائل.
 
■  كيف تتابع انضباط مديرى المديريات فى عملهم؟
- نعم انتقلنا حاليا من وضع كان العاملون ينتهوا من عملهم حوالى الساعة الرابعة مساءً، ولكن حاليًا أتابع المديرين حتى السابعة مساءً.. عندى مساندة قوية من الحكومة والرئيس.. لما دخلت فى قصة المخابز والاضرابات كان المواطن مهدداًبعدم وجود خبز.. كسرنا هذه الاضرابات ووضعنا خطط لإدارة الأزمة.. مثلاً عندما حدث اضراب المنوفية دفعنا بـ700 ألف رغيف الساعة 6 صباحًا، «الناس قالت لهم اضربو كل يوم علشان الخبز يتوفر».
 
■  ماذا عن الإضرابات التى كانت أمام الوزارة؟
- قلة وليس كل أصحاب المخابز.
 
■  هل هم متضررون؟
- منتفعون لا متضررون.. كانوا يتربحون خارج إطار القانون.. فمنهم من بنى العمارات الآن يريدون أن يكسبوا داخل إطار القانون.
 
■  أصحاب المخابز الطباقى استشعروا بأن حرمانهم من فروق السولار قرار انتقامى؟
- لا يوجد انتقام وقمت بصرف فروق السولار.
 
■  ماذا عن جودة الرغيف ومصطلح دقيق 76 و82؟
- لا يوجد مصطلح اسمه دقيق 76 يوجد 72 و80 و82 ولا يوجد 76.. التحدى حاليًا تحدى جودة أداء نحن حاليًا بصدد طرح كراسة لطرح 20-30 مطحنًا هدفنا هو الجودة.. والمطاحن المخالفة نقوم باتخاذ إجراءات ضدها حيث قمت بغلق مطحن بشمال القاهرة للمخالفة وخصمت حصة من مطحن سرس الليان.
 
 
 

 
 
■  هل عمليات تهريب الدقيق مستمرة؟
- لا قضينا عليها.
 
■  هل مطاحن قطاع الأعمال العام كافية لتخزن الحبوب؟
- لا غير كافية.. عندنا 82 مطحنًا تابعة لشركات المطاحن بعضهم فئة (أ) وبعضها فئة (ب) وبعضها فئة (ج) بدأنا بعمليات تشجيع للارتقاء بعمليات التخزين.. ونقوم حاليًا بوضع كراسة شروط بـ15 صومعة أخرى ونقوم باجتماعات مكثفة من أجل استكمال الخريطة الاستثمارية الجديدة للصوامع.. ونستعد حاليًا لطرح 50 صومعة جديدة أمام المستثمرين المصريين والعرب وتؤجر للدولة إيجار ينتهى بالتمليك من 7-10 سنوات.. نحن نرغب فى أن نرى مصر سلة ضخمة لتخزين الحبوب حاليًا التوريدات تخطت 3.7 مليون طن والمستهدف هذا العام 4.5 مليون طن.
 
■ يتردد أن هناك تراجعًا فى معدلات التوريد؟
- هذا غير صحيح لأن التوريدات تعدت 3.6 مليون طن نحن نستطيع أن نحقق هذا الرقم.. المالية قامت بتحويل المليار التاسع من أجل عمليات التوريد.
 
■  لو حققنا الـ4.5 مليون طن هل يوجد لدينا سعة تخزينية كافية؟
- نعم يوجد لدينا سعة تخزينية كافية.
 
■  هل حددت حصة المواطن من الخبز بـ3 أرغفة؟
- أنا لم أقم بتحديد 3 أرغفة للفرد.. أنا شخصيًا أكل رغيفًا واحدًا فى اليوم هذا نمط غذائى.. والمحافظون هم المسئولون عن تحديد الحصص بمحافظاتهم.. هم على دراية بالأنماط الغذائية هناك أماكن ترغب فى صنع الخبز المنزلى وأماكن أخرى لا ترغب فى ذلك مثلا فى كرداسة يرغبون فى صناعة الخبيز.
 
■.. ومعدل الاستهلاك؟
- حوالى 90  مليون رغيف على مستوى الجمهورية ونعمل حاليًا على مضاعفتها إلى 250 مليون رغيف.
 
■  كم تبلغ موازنة الخبز فى الموازنة الجديدة؟
- حوالى 11مليار جنيه ونسعى للوصول لـ16٫8 مليارًا العام القادم.. هذا حلم وأنا «عايز أحلم» حد كان يتخيل أن حسنى مبارك هايتحرك من مكانه.. كان حلمًا.. وطالبنا بتخصيص 36 مليار فى الموازنة الجديدة للسلع التموينية.
 
■ ما الهدف من عمل المخابز حتى الساعة 12 ظهراً؟
- إنشاء المخابز أصبح سبوبة.. عند بداية تطبيق المنظومة الجديدة بعض عمال المخابز كان متضررًا ولا يرغب أن يعمل كثيرًا.. «كان بيشتغل شيكارتين فى اليوم فقط».. وأؤكد أن من يقوم بتسريب شيكارة دقيق سيكون مصيره الغلق للمخبز أو سحب الترخيص وكله بالقانون.
 
■  هل ستتنازل الوزارة عن غرامات المخابز البالغة 350 مليون جنيه؟
- إذا انتظمت سأفتح صفحة جديدة، مع المخابز المنتظمة سأرفع عنها الغرامات والمخابز المخالفة سأطبق عليها القانون
 
■  هل هناك صراع بين شعبة المخابز والوزارة؟
- انتهى الصراع ..وأنا استقبلت 6 من الغرفة التجارية وناقشت معهم العديد من المشاكل وتوصلنا لحلول.
التفتيش على الأسواق
 
■ هل أنت راضٍ عن أداء المفتش التموينى؟
- شوف أنا دائمًا بسأل نفسى هل نحن نسير فى الطريق الصحيح.. نعم نسير فى الطريق والكثير منهم يصمم على تطبيق القانون ولا يقبل أكثر من راتبه.. أنا من أول ما وضعت قدمى فى الوزارة.. لم آخذ مكافأة أو بدلات حتى السندويتشات من البيت.
 
■  معنى هذا أنك تخاف من أكل السوق؟
- إطلاقًا أنا رجل بتاع لجان شعبية.. ونعمل حاليًا على رفع جودة المنتج.. يوجد فى الوزارة 13500 مفتش على مستوى الجمهورية معظمهم فى الخمسينيات.. ونرغب هذا العام فى تعيين 3 آلاف مفتش.
 
■  هل أنت راض عن جودة السلع؟
- العشوائية هى السمة الغالبة لدولة حسنى مبارك.
 
■ لكن دولة حسنى مبارك انتهت!
- الدولة تيبست مفاصلها.. وأصبح عندها «ضمور عضلات» ازاى اقولها اتحركى وفى مجال الرقابة على الأسواق فقط يوجد عندنا 22 ألف محضر.
 
■  هل ترى أن المحاضر كافية.. لضمان جودة السلع؟
- كيف تحاسبنى على قدراتى.. وهناك إدارات تموين لا يوجد بها سيارات وإمكانيات ضعيفة لاتساعده على عمله  أحركه بتوك توك.
 
■  هل هناك حلول غير تقليدية بشأن التسعير الجبرى.. بمعنى فرض تسعيرة جبرية؟
- أرى أنه من الممكن أن ننجح بأساليب أخرى تتوافق مع أساليب السوق الحر من خلال المحافظة على المقرارات التموينية وتحسين الجودة وهناك حملة تخفيضات ستبدأ قبل رمضان وتحديداً يوم 25/6 فسلعتا الفول والعدس مخزون الدولة 4 أضعاف.
 
■  هل أخذت من البنك المركزى مليار دولار من أجل توفير السلع.
- نعم لتوفير 13 سلعة رئيسية.
 
■  هل ترى أن الـ 10 أيام كافية لتخفيض السلع؟
- نعم لأنها كل شهر وهى تستهدف المجمعات الاستهلاكية والمولات.. على سبيل المثال كان تخفيض الارز حوالى 15٪ من سعره الشهر الماضى.
 
■  البعض يقول أن السيارات المتنقلة المحملة بسلع مخفضة  تتواجد أمام مقرات الحرية والعدالة وبعض مدن بالجيزة.
- المحافظون هم المسئولون عن حركة هذه السيارات.
 
■  يتردد أن وزير التموين يقود حملة لتمكين الإخوان!
- أنا بتكلم حاليا كوزير تموين وليس كعضو فى الحرية والعدالة أنا وزير لكل المصريين وأى شكوى لن أتهاون فيها.
 
■  ماذا عن الاعتداءات المتكررة على حملات باسم عودة؟
- الشخص الذى اعتدى سحبنا ترخيصه والحملات ستظل مستمرة.
أزمة السولار والدعم
 
 

 
 
■ متى تنتظم المصانع ولا تتوقف بسبب نقص الوقود؟
- أزمة السولار سببها العشوائية يوجد 120 مليار جنيه دعماً للوقود ولا نعرف أين تذهب.. السلعة الوحيدة «الوقود» بدون عداد.. عمرك شوفت حد يقوم بتوصيل مياه أو كهرباء بدون عداد ولذلك قمنا بتنفيذ الكروت الذكية لمعرفة أين يذهب السولار وما سيتم صرفه سيدرج على قواعد البيانات.. فحجم السولار الذى يتم تهريبه خارج الدولة حوالى 15٪ .
 
■  ماذا عن حصص الوقود لكل سيارة؟
- لا يوجد شىء فى تلك الفترة إلا بعد اكتمال البيانات.
 
■ متى ستحقق العدالة الاجتماعية باستبعاد غير المستحقين من البطاقات التموينية؟
- سيتم استبعاد المقيمين خارج البلاد لأكثر من 6 أشهر ويبلغ عددهم حوالى 11 مليوناً وكذلك المتوفين حوالى مليون.
 
■  هل المسافرون فى الخارج عائلاتهم ممنوعة من التسجيل؟
- لا الشخص المسافر فقط.
 
■  كيف يتم التعامل مع رجال الأعمال وفقا لمبدأ العدالة الاجتماعية؟
- من خلال قاعدة بيانات السجل الضريبى وكذلك السجل التجارى واستهلاك الكهرباء من الممكن أن استطيع تحديد دخله.
 
■  تسجيل مواليد ما قبل 2005 على بطاقات التموين لماذا يتم تأجيله كل فترة؟
- بدأ فعليا من أول يونيو على موقع الحكومة الإلكترونى ولكنى انتظر تجربته للتأكد من أداء الخدمة بكفاءة.
 
■  بالنسبة لمواليد ما قبل 2005 ولم يسجلوا هل يسمح لهم بالتسجيل؟
- نعم كل الأطفال الذين لم يتم تسجيلهم من الممكن أن يسجلوا فى بطاقات التموين.
 
■  هل أنت مع الدعم؟
- الدعم لمستحقيه شىء واقعى.. حيث حمينا 9٪ من الأسر من النزول تحت خط الفقر.
 
■ هل يوجد ضمانات استرداد البضاعة المباعة بالاسواق؟
- هناك جهاز لحماية المستهلك يراقب ذلك وهناك خط ساخن للشكاوى سيتم التعامل معها.
 
■  الفواتير وبيع السلعة بدون فاتورة مسئولية التموين أم من؟
- التاجر الذى يعطى سلعة بدون فاتورة لابد من الإبلاغ عنه فورًا.
 
■ الكلام سهل؟
-  يكون من خلال الاتصال بالوزارة وحماية المستهلك.
 
■  كيف ترى مطالب المعارضة قبل التعديل الوزارى باقالتك؟
- أنا أؤدى عملى من أجل خدمة المواطن المصرى ولو حدث واستبعدت من الوزارة سيرتاح ضميرى لأننى قمت بواجبى على أكمل وجه أما الآن فيوجد عبء اضافى خاصة أن الناس تنتظر المزيد وأطالب كل من لديه دليل بشأن تقديم الوزارة خدمات لأى حزب عليه أن يتقدم به فورا.