السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ورد النيل يغطى ترع ومصارف كفر الشيخ




يغطى ورد النيل بكفر الشيخ معظم المسطحات المائية بقرى ومدن المحافظة مما دفع المراكز الحقوقية والمنظمات الأهلية والأحزاب السياسية الفلاحين الى تقديم مئات الشكاوى للمحافظ المهندس سعد الحسينى ومسئولى الرى وإدارة حماية النيل بالمحافظة  ولم يستجب أحد حتى الآن.

 
 
مصطفى القصيف رئيس مركز وطن لحقوق الإنسان أكد أن أكثر من 85% من المسطحات المائية بمحافظة كفر الشيخ غطاها ورد النيل أصبحت مياه الرى لا ترى الا فى قاع الترع وتقدموا بالعديد من الشكاوى لمحافظ كفر الشيخ ومسئولى الرى ولكن لا حياة لمن تنادى.
وتساءل القصيف الى متى سيظل الاهمال مستشريا فى مصر ولايهتم أحد بالشكاوى أليس ورد النيل يهدر المياه التى لا نعلم ماذا سنفعل فى توفيرها بعد بناء سد النهضة الاثيوبى بغض النظر عن خطاب الرئيس أمس بين التهديد والوعيد والمهادنة وقال: كل ذلك لا نعترف به فى ظل توقيع الدكتور هشام قنديل أيام كان وزيرا للرى على سد النهضة مشيرا الى أنه سيقاضى رئيس الجمهورية ومحافظ كفر الشيخ ووزير الرى على اهمالهم فى الحفاظ على المياه وعدم ازالة ورد النيل من الترع والمصارف ونهر النيل.
وأوضح محمد على السيد "فلاح" ان ورد النيل يعيق رى الأراضى الزراعية ويمتص المياه بالإضافة الى اعاقته تشغيل ماكينات ومواتير رى الزراعات حيث اصبحوا لا يرون   الترع والمصارف بعد أن تحولت الى مسحطات خضراء من ورد النيل.
وأضاف على رجب نقيب الفلاحين بكفر الشيخ انه تقدم بعدد كبير من المذكرات للمحافظ ولإدارة حماية النيل بدسوق ومسئولى الرى لإزالة ورد النيل من المسطحات المائية وللأسف لم يستجب أحد لذلك قرر رفع دعاوى قضائية ضد المسئولين.
واشار الى أن الصيادين بدسوق نظموا عددا من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية للمطالب بتطهير ورد النيل وعقد المحافظ اجتماعا وشكل لجنة منذ شهر وللأسف لم تفعل اللجنة شيئا ولم يطهروا نهر النيل بدسوق ولا أى ترعة او مصرف من المصارف والمحافظ مشغول فقط بالأخونة.