الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكنيسة: الأقباط أحرار فى اختيار رئيس بلدهم ونشك فى دعمهم لمرشح إسلامى




 
أكدت مصادر كنسية أن الانبا باخوميوس القائم مقام البطريرك يرفض الإعلان عن دعم الكنيسة لمرشح رئاسى واحد معتبرا ذلك غير ديمقراطي، مؤكدة وقالت: «إن الكنيسة تترك أبناءها الاقباط فى حرية كاملة لاختيار رئيس بلدهم القادم».
 
وأشارت المصادر إلى أن الاساقفة فى مختلف المحافظات تحرص على توعية ابنائها سياسياً وهذا لا يعنى فرض شخص معين عن الآخر، وشككت المصادر عن وجود دعم مباشر أو ملحوظ لمرشح اسلامى فى انتخابات الرئاسة وقالت: «هناك من يريد اللعب على أصوات الاقباط لتحقيق مكاسب تصويتية».
 
فى الوقت ذاته اعلن د. شريف دوس رئيس هيئة الأقباط عن تأييده للمرشح الإسلامى د. أبو الفتوح ، الأمر الذى جعل بعض نشطاء الأقباط يعبرون عن دهشتهم من كيفية دعم مرشح اسلامى من هيئة قبطية حيث أكد عدد من النشطاء الحقوقيين الاقباط ان دعم دوس لأبوالفتوح مجرد رأى شخصى فقط.
 
كان عدد من النشطاء والحقوقيين الاقباط قد اعلنوا عن وثيقة المبادئ لاختيار الرئيس والتى كان من أهم بنودها الايمان الكامل والتأكيد على ان مرشح رئاسة الجمهورية لابد ان يكون مؤمنًا إيمانًا كاملاً بمدنية الدولة.
 
وشملت الوثيقة أن يؤكد المرشح لرئاسة الجمهورية فى وثيقة معلنة أن حقوق الأقباط هى جزء أصيل من حقوق المواطنة وأنه لا تمييز بين مواطن أو آخر بسبب الدين أو اللون أو الجنس أو العرق، وأنه لا بد أن يعلن أن مبادئ حقوق الإنسان وجميع المواثيق الدولية وهى مبادئ عُليا وسامية تسمو وتعلو على اى قوانين فى البلاد، بالإضافة إلى التأكيد على ان رئيس الجمهورية يجب ان يكون متجردا من أى نوازع او أهواء دينية ويضع أمامه النموذج السودانى وما حدث فى الصومال.. وجاء المبدأ الخامس فى الوثيقة أن الأقباط لا يريدون رئيسا يشيع أو يقسم الشعب المصرى إلى شيع وطوائف.
 
وعلي جانب آخر علمت روزاليوسف من مصادر قبطية فى الاسكندرية ان عدداً من الحقوقيين الاقباط بالاسكندرية تقدموا بطلب لنيافة الانبا باخوميوس قائمقام البطريرك يضم توقيعات ما يقرب من 6 آلاف قبطى بالإسكندرية، ليكون البطريرك المقبل راهبا من أحد أديرة الكنيسة القبطية فى مصر، وذلك تأسيساً على قوانين الكنيسة وليس على لائحة 57.