الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيخ الأزهر: لن ينجح حزب الله فى تحويل سوريا لساحة لتصفية الخلافات




 
أكد شيخ الأزهر د.أحمد الطيب أن سوريا لن تصبح دولة طائفية يتم فيها تصفية الحسابات الطائفية من قبل حزب الله الشيعى، وقال فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه د.حسن الشافعى كبير مستشارى شيخ الأزهر بمؤتمر موقف علماء الأمة من احداث سوريا «الذى يعقده المجلس التنسيقى الإسلامى العالمى اليوم: «أن الأزهر أصدر الوثيقة الثانية عن الشعب السورى كما صدر منذ يومين بيان عن الأزهر يدين هؤلاء الذين خدعونا سنين طويلة وتجرأوا أن يدخلوا فى سوريا ويكونوا إحدى القوة الفاعلة التى يجرى على أرض الشام.
 
أضاف أن موقف الأزهر واضح ومعلوم وهو ينادى الأمة الإسلامية أن يواجهوا المظالم الطائفية التى تتم فى بلاد الشام وقال: «يؤسفنا أن تكون سوريا ويظن الناس أنها ساحة لتصفية الحروب وتصفية الحسابات بين القوى الطائفية فى المنطقة، ولن تكون سوريا ساحة تصفية للخلافات الطائفية وستعود للصفوف العربية».. أضاف أنه لن ينجح حزب الله أن تكون سوريا مكانا لتصفية الحسابات الطائفية وتحقيق اهداف الشيعة، وقال: «ننادى الحكماء العرب الذين يرموننا نحن بالطائفية ماذا يعنى خروج ما يسمى حزب الله كى يصفى الحسابات ويسيل الدم البرىء فى مدينة القصير، فلماذا يذهبون إلى هناك وكيف يسمح العالم كله بهذا التصرف».
ولفت إلى أن الغرب يغط لطرف عن الدماء التى تسيل فى سوريا رغم ما يجرى فى سوريا من جرائم عدوانية، وقال: «لن تكون سوريا ومنطقة الهلال الخصيب» سوريا والعراق وبلاد الشام «تحت قيادة طائفية وستبقى عربية، ولن ينجح الشيعة فى هذا».
 
وشدد على أن الاسد يعمل بمباركة غربية وقال: «لو اراد الغرب أن ينهى الأمر لفعل لكنه حتى لم يدع الشعب السورى على الأقل يواجه مصيره فى الداخل والخارج، فبسلاح الغمض والصمت والمباركة يشاركون قتل اخواننا فى الشام والقصير وحلب الآن، ولن يتحقق الترتيب الاستعمارى الجديد الذى يلبس رداء أسود طائفيا».