الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قصر ثقافة المنشأة تحت سيطرة الخارجين على القانون




قصر ثقافة مدينة المنشأة اصبح صورة من صور اهدار المال العام والاهمال الجسيم على مدار اكثر من 15 عاما.وقبل أن نتحدث عن المأساة التى يعيشها ابناء مركز المنشأة بسبب عدم افتتاح قصر ثقافة لهم.نسلط الضوء على مدينة المنشأة احدى اكبر مدن محافظة سوهاج وتقع على بعد حوالى 15 كيلو جنوبا والمنشأة مدينة بطليمية وهى واحدة من المدن البطليمية التى لم تكتشف حتى الان على مستوى العالم.
واشهر ما انجبته هذه المدينة العريقة “كلاوديوس بطليموس” ابو الجغرافيا كما انجبت المنشأة اشهر مقرىء القرآن الكريم فى العالم الاسلامى الشيخ محمد صديق المنشاوى الذى ينتمى لاسرة المنشاوى اشهر قراء للقرآن الكريم فى العالم الاسلامى فوالده.

 

المرحوم الشيخ صديق وشقيقه الشيخ محمود صديق المنشاوى كما انجبت المنشأة بعض اعلام الفكر والادب والفن ومنهم الدكتور هشام الشريف مؤسس مركز المعلومات بمجلس الوزراء والفنان حمدى احمد المرحوم الشاعر الدكتور مشهور فواز واخوته الشعراء السماح عبد الله والاوفى عبد الله فواز .

 

 فاطمة يوسف مدير عام ثقافة محافظة سوهاج قالت انه صدر قرار بانشاء قصر ثقافة مدينة المنشأة فى التسعينيات منذ اكثر من 15 سنة وتم بناء القصر وتوقف العمل فيه لمدة 6 سنوات بسبب عدم وجود ميزانية لاستكمال المشروع وبعد محاولات مضنية نجحت محافظة سوهاج فى استكمال المنشآت الخرسانية ولم يتبق سوى الاثاث لكى يتم افتتاح القصر للجمهور من ابناء مركز المنشأة والمبنى مكون من طابقين على مساحة 350 مترا تقريبا وملحق به مسرح مكشوف وقاعات للعروض الفنية وغرف للاداريين ويعتبر قصر ثقافة المنشأة بموقعه.

 

المجاور للوحدة المحلية لمدينة المنشأة صرحا متميزا للثقافة والفنون. واضافت مدير عام ثقافة سوهاج أن هيئة قصور الثقافة لم تتسلم المبنى حتى الان وقام المقاول المنفذ للمشروع بالاستغناء عن الخفير المكلف بحراسة قصره واصبح القصر مرتعا للخارجين على القانون وتعرض إلى العديد من السرقات من قبل اللصوص فقد تم سرقة كراسى المسرح المكشوف ومبرد المياه حتى اوكر الابواب تم فكها وسرقتها وتم سرقة كشافات الانارة والمبنى يحتاج إلى بعض الترميمات فى الجدران بسبب الاهمال وهيئة قصور الثقافة هى المسئولة عن المبنى .

 

وأشارت إلى انها ابلغت المحافظ الدكتور يحيى عبد العظيم عن حالة القصر والذى خاطب وزير الثقافة السابق ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وردت الهيئة بانتداب لجنة لاستلام المبنى ولكن لم تصل حتى الآن.

 

وقالت إن الهيئة قررت تجهيز الاثاث اللازم للقصر من خلال مصلحة السجون وابلغوها انه خلال شهر سيتم تجهيز المبنى ولكن للاسف مازال القصر مرتعا للبلطجية والخارجين على القانون وصورة بالغة من صور اهدار المال العام وقمت بتصوير عدة صور فوتوغرافية للمبنى وما تعرض له من اهمال إلى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لسرعة انقاذ القصر.

 

ويقول عماد على صديق موظف بهندسة رى المنشأة أن قصر ثقافة المنشأة اصبح حلما يراود عيون ابناء المنشأة والمثقفين والادباء ويترقبون افتتاح القصر منذ اكثر من 15 عاما واصبح القصر الآن تسكنه الحشرات والزواحف والفئران ويقصده اللصوص ومروجو ومتعاطو المخدرات والافعال المنافية للآداب والخارجين على القانون فى غيبة المسئولين عن قصور الثقافة.

 

وطالب عماد بسرعة استكمال المبنى وتجهيزه بالاثاث اللازم من اجل أن يفتح ابوابه للشباب من ابناء مركز المنشأة ويقول احمد سليم شاعر أن قصر ثقافة المنشأة صورة من صور الاهمال وتجاهل الثقافة والمثقفين.