الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كرواتيا تطالب الأزهر بدعم مسلميها تعليميا وثقافيا




طالبت كرواتيا رسميا   الأزهر الشريف بدعم مسلميها تعليميا وثقافيا، حيث جاء طلب كرواتيا خلال لقاء د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر داركو يافروسكى، سفير كرواتيا بالقاهرة، حيث اطمأن شيخ الأزهر على المواطنين المسلمين فى كرواتيا.

 

فيما أكّد السفير الكرواتى أنهم ينالون قدرًا كبيرًا من الاحترام ؛ لأنهم السكان الأصليون للبلاد، معلنًا أنه تم بناء مسجد كبير بكرواتيا، وهو من أجمل المساجد بكرواتيا، كما أنهم يستضيفون فى شهر رمضان من كل عام قارئًا للقرآن الكريم من مصر؛ لعلمهم أن أفضل القرّاء هم قرّاء مصر.

 

وطلب السفير الكراوتى من الأزهر أن يتم تسهيل احتياجات الطلاب الكرواتيين الدارسين بالأزهر، وذلك بتخفيض عدد السنوات التى يدرسونها قبل دخول الجامعة من 3 سنوات إلى 6 أشهر تمهيدًا للالتحاق بالجامعة، كما طلب انتداب أساتذة من جامعة الأزهر لتدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعات كرواتيا، كما رتب السفير الكرواتى مع فضيلة الإمام زيارة مفتى كرواتيا لمصر وزيارته للأزهر فى نوفمبر القادم.

 

ومن جانبه رحّب شيخ الأزهر  بالعلاقة مع كرواتيا، مبديًا استعداد الأزهر التام لتقديم كل ما بوسعه لمسلمى كرواتيا وكل المسلمين بالعالم، حيث إن كرواتيا تتمتع بميزة عظيمة؛ وهى أن المسلمين بها أصليون، وأضاف: بما أنهم أقلية فإننا نوصى سعادة السفير بهم خيرًا، وقد قدَّمنا خمس منح لكرواتيا، ووعد فضيلته بمناقشة تفاصيل العلاقة بين الأزهر وكرواتيا فى النواحى التعليمية مع مفتى كرواتيا عند زيارته للأزهر.

 

وأوضح أن الأزهر لديه أكثر من وسيلة لتكييف العلاقات مع كرواتيا، مثل تبادل أساتذة الجامعات بإرسال الأزهر لأساتذة من جامعة الأزهر للتدريس بالجامعات الكرواتية، وتقديم منح للطلاب الكرواتيين للدراسة بجامعة الأزهر، وتدريب أئمة المساجد عندنا؛ حيث نملك برامج تدريبية يأتى إليها الأئمة من مختلف دول العالم.