الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المجتمعات العمرانية» تقترض 1.2 مليار جنيه من 6 بنوك لتنفيذ مشروع «داماك» بالقاهرة الجديدة




اقترضت وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية 1.2 مليار جنيه من 6 بنوك مصرية لتنفيذ مشروع شركة «داماك الإماراتية» ومشروعها العقارى «هايد بارك» بالقاهرة الجديدة وذلك بعد إعلان التسوية الخاصة بالشركة وبيعها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك التعمير والإسكان.
 
ويعد توقيع هذا العقد التمويلى المشترك من أقوى تحالف مصرفى يضم أكبر البنوك المحلية فى القطاع المصرفى بقيادة البنك الأهلى المصرى وذلك بقيمة 1.2 مليار جنيه موزعة بواقع 400 مليون جنيه من البنك الأهلى المصرى و300 مليون جنيه من البنك العقارى المصرى العربى و200 مليون جنيه من بنك القاهرة و100 مليون جنيه من المصرف المتحد و100 مليون جنيه أخرى من بنك الاستثمار العربى و100 مليون جنيه من بنكالتنمية الصناعية والعمال المصري.
 
وقال فتحى سباعى رئيس بنك التعمير والإسكان خلال احتفالية توقيع العقد إن الجزء الأكبر من القرض سيخصص لاتمام سداد ثمن أرض المشروع للحكومة فيما يخصص الجزء الباقى لإتمام إنشاء المشروع.
 
ويعتبر القرض متوسط الأجل ومن أكبر صفقات تمويل الشركات العاملة فى مجال التطوير العقارى فى مصر منذ ثورة 25 يناير 2011، كما يأتى تعبيراً عن الدور الحيوى الإيجابى الذى تلعبه البنوك الوطنية والقطاع المصرفى فى دعم الاقتصاد المصرى بصفة عامة والقطاع العقارى بصفة خاصة وباعثاً برسالة إيجابية عن بدء تعافى الاقتصاد المصرى والسوق العقارية.
 
وقال عصام أبوحامد نائب رئيس بنك التعمير والإسكان ورئيس مجلس إدارة شركة «هايد بارك» إن نجاح تسويق القرض كان نتيجة للمجهودات التى قام بها تحالف البنوك وثقة القطاع المصرفى فى أداء الشركة موضحاً أن العمل استغرق الكثير من الجهد والإعداد لتقديم أفضل العروض لتلبية احتياجات الشركة بحرفية عالية.
 
وأضاف أن قوة العرض المقدم من حيث الشروط والتسعير وقدرة بنوك التحالف على تغطية التمويل المطلوب لما يتمتعون به من قاعدة رأسمالية قوية كان من شأنه تكليل الصفقة بنجاح.
 
وأكد أبوحامد أن الشركة تثمن الدور المحورى الذى لعبه البنك الأهلى المصرى بالتنسيق بين بنوك التحالف والدور الفعال الذى قام به البنك فى تسهيل منح الشركة قرضاً معبرياً بمبلغ 330 مليون جنيه لحين الانتهاء من التمويل المشترك، موضحاً أن الأمر الذى أدى إلى استفادة الشركة من التسهيلات الممنوحة للمطورين العقاريين من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.
 
وقال ماجد الشريف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ«هايد بارك» إن القرض يأتى تأكيداً على ثقة القطاع المصرفى المصرى فى الشركة وفى قدرتها على تحقيق الريادة مع الوفاء بجميع التزاماتها تجاه عملائها الحاليين والمستقبليين وكذا قدرتها على توليد التدفقات النقدية اللازمة لمواجهة جميع التزاماتها.
 
وأوضح أن الشركة ستقوم بتوجه القرض المشترك لسداد جزء من أقساط الأرض المستحقة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ولتمويل استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشركة «جاردن هايتس» الجارى تنفيذه بمدينة القاهرة الجديدة.
 
وأضاف أنه سيتم توجيه جزء من القرض المشترك لسداد القرض السابق منحه للشركة من البنك العقارى المصرى العربي.
 
وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع 2.3 مليار جنيه تقوم الشركة من خلالها بإنشاء وتسليم 656 فيللا و812 شقة بالإضافة إلى مركز التسوق التجارى والبالغ مساحته 130 ألف متر مربع.
 
يذكر أنه تم خلال تسوية «داماك» تنازل الشركة الإماراتية عن الحصة المملوكة لها فى مشروع هايد بارك والبالغ نسبتها 17.8 تقريباً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية وقامت الهيئة بشراء 3.1٪ من أسهم بنك التعمير والإسكان بواقع 14 ألف سهم ليصبح إجمالى حصة الهيئة 21٪ تقريباً بواقع 94 ألف سهم.