السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسماعيل يس «مجنون» بأمر الملك فاروق




شهرة كبيرة تلك التى حققها الفنان الراحل إسماعيل يس بين أبناء جيله من الفنانين جعلته محط أنظار الكثير من المخرجين وأصحاب الفرق المسرحية والمنتجين وقد ساهمت السينما فى انتشاره وكان حضوره بها مميزًا.

كان أمرًا طبيعياً أن تصل شهرته إلى الطبقة الحاكمة ففى عام 1950 دعى الفنان الراحل لإلقاء بعض مونولوجاته فى حفل خيرى لصالح جمعية «مبرة محمد على» فى «ملهى الأوبرج».
وكما يذكر المؤرخ الفنى الدكتور محمد فتحى فى أحد مقالاته: أوعز الملك فاروق إلى أحد رجاله بدعوة إسماعيل إلى الاستراحة الملكية للتسرية عنهم وقال الملك لإسماعيل: «يلا يا إسماعيل سمِّعنا نكتة جديدة».
 

 
 
من فرط الارتباك بدأ إسماعيل النكتة قائلاً: مرة واحد مجنون زى جلالتك كدة! فصرخ الملك: انت بتقول إيه؟ يا مجنون! أدرك إسماعيل الموقف فما كان منه إلا أن سقط متظاهراً بالإغماء، وغادر الملك غاضباً لمتابعة بقية الحفلة، وإن ظل بعض رجال الحرس حول إسماعيل، لينفذوا العقاب الذى سيأمر به جلالة الملك.
يوسف رشاد - طبيب الملك الخاص - قال لتمرير الموقف إن إسماعيل مريض، تصيبه حالات من ضعف الذاكرة وفقد الإدراك، وهو فى حاجة لأن يقضى فترة تحت الرقابة الطبية لمعالجة هذه الحالة، فأمر الملك بإيداعه «مستشفى الأمراض العصبية والنفسية».