الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار أزمة «السولار والبنزين» فى الفيوم.. وسوق سوداء بالغربية وسوهاج




 
تصاعدت ازمة الوقود بالمحافظات واستمرت المعارك والمشاجرات والتزاحم بمحطات التموين حيث تمكنت الخدمات الامنية المعينة لتأمين المعديات والمعابر بمدينة الاسماعيلية، من ضبط كمية كبيرة من المواد البترولية «بنزين وسولار» قبل تهريبها الى الجانب الشرقى لقناة السويس.
وفى سوهاج تمكنت الأجهزة الامنية من  ضبط سيارة محمله بـ55 طن سولار اثناء بيعها فى السوق السوداء على الطريق الصحراوى الغربى بمركز جرجا حيث أحيل قائد السيارة والتاجر للنيابة وتولى أحمد جعفر رئيس النيابة التحقيق.
 
 
وفى الغربية ضبطت مباحث التموين بالغربية 1480 لتر سولار مدعم قبل طرحه للبيع فى السوق السوداء بالمحلة الكبرى وذلك خلال حملة على الأسواق لضبط السلع والمنتجات المهربة خاصة المواد البترولية.
 
 
وفى أسوان شهدت محطات الخدمات البترولية انفراجة كبيرة خلال الأيام الحالية فى توفير السولار ومختلف أنواع الاتصالات اليومية التى يقوم بها «المزيد عن البترولية» البترولية .
 
وكانت مجموعة من القيادات بأسوان قد طالبت الحكومة خلال الفترة الأخيرة بنقل المواد البترولية من خلال الصنادل النيلية حيث إن الأمر يحتاج إلى موافقة وزاراة الرى والبيئة وذلك لضمان وصول مخصصات المحافظة من هذه المواد بشكل مستمر وفى توقيتاته المحددة.
فيما أكد مصدر مسئول بمديرية التموين بمحافظة أسوان أن أزمات البنزين والسولار بدأت تتلاشى تماماً وأصبحت هناك انفراجة بعد الأزمة الطاحنة التى شهدتها المحافظة فى البنزين والسولار خلال الأيام الماضية.
 
 
وأشار إلى أنه حدث توافر للمنتجات البترولية ووفائها باحتياجات السوق المحلية سواء بنزين 80 أو بنزين 90 أو 92 أو السولار أو حتى أسطوانات البوتاجاز، لافتاً إلى أن احتياجات المحافظة مؤمنة إلى حد ما من هذه السلع، ولا يوجد هناك نقص فى هذه المنتجات حيث إنها موفرة فى كثير من المحطات البترولية.
 
فيما أكد العديد من العاملين ببعض محطات البنزين أن الأزمة التى تعانى منها كثير من محافظات الجمهورية قد قاربت على الانتهاء تماماً، مشيرين إلى أن السبب الرئيسى فى افتعال الأزمة فى الأيام الماضية نظراً لقيام الكثير من المركبات والسيارات القادمة من محافظات الشمال بتعبئة مركباتهم وسياراتهم من محطات الوقود بأسوان مما تسبب فى اشتعال الأزمة وزيادة تكدس السيارات أمام المحطات، بجانب حدوث بعض المشادات فى القليل منها.
 
 
وفى البحيرة شنت مباحث تموين البحيرة برئاسة العميد مصطفى قاسم حملة تموينية تحت إشراف اللواء ممدوح حسن لضبط المتلاعبين باسعار السلع المدعمة والمواد البترولية والاتجار بها فى السوق السوداء تمكنت الحملة من ضبط حازم أحمد خضر سنة 38 المدير المسئول عن محطة وقود سيارات بدائرة بندر كفر الدوار لقيامه بالتصرف فى حصة المحطة كمية وقدرها (13000 لتر بنزين 80 ) وبيعها بالسوق السوداء كما تمكنت الحملة من ضبط مسئولية آخرين عن محطتى وقود بابو المطامى وإيتاى البارود قام ببيع 40 لتر بنزين بأزيد من السعر المقرر له وتحررت المحاضر اللازمة وجار العرض على النيابة العامة.
 
 
وفى الفيوم تصاعدت أزمة البنزين والسولار على مستوى محافظة الفيوم وهو ما أدى الى تراص طوابير السيارات التى امتدت لأكثر من كيلو ونصف الكيلو انتظارا لوصول مواد الوقود وقد توقفت معظم سيارات الأجرة التى تعمل على الخطوط الداخلية للمحافظة بسبب اختفاء السولار تماما من جميع محطات التموين بما فيها التابعة للقوات المسلحة.
 
وكشف عادل انور مدير عام الرقابة التموينية بالمحافظة بأن الكميات الواردة التى تصل المحافظة لا تزيد على 27 % من حصة المحافظة من البنزين والسولار التى تقدر بـ800 طن سولار و430 طن بنزين بمشتقاته يوميا.
 
 
وأضاف أنه تم ضبط احد المحال التجارية بقرية سيلا بمركز الفيوم اثناء قيام مالكه عادل فتحى بتخزين طن ونصف الطن بنزين 80 وسولار وبيعه فى السوق السوداء بسعر 4 جنيهات للتر الواحد وضبط احدى السيارات النصف نقل وهى تحمل 50 جركنًا مملوءة بالسولار اثناء تهريبها لمحافظة بنى سويف.
 
فى حين أعلن مواطنو محافظة الفيوم استياءهم من تجاهل مسئولى المحافظة لأزمة البنزين وسفر المحافظ لدولة هولندا لحضور الندوات الخاصة بمشروع المدارس الحقلية الذى ثبت فشله وتركه لهموم المحافظة.
 
 
وفى الشرقية قطع العشرات من سكان صان الحجر طريق الجمالية وذلك احتجاجًا على عدم توافر اسطوانات البوتاجاز والسولار.