السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل 6 جنود فى بنغازى والجيش يحذر من حمامات دم ليبية





 
أندلعت اشتباكات عنيفة فجر امس  السبت فى بنغازى بين القوات الخاصة التابعة للجيش ومجموعة من المتظاهرين المسلحين الذين عمدوا إلى مهاجمة مقرات للجيش وقوات الأمن، ما أسفر عن مقتل 6 عناصر من الجيش الليبي.
فى حين حذر رئيس أركان الجيش بالإنابة، اللواء سالم القنيدي، من «حمام دم» قد تشهده بنغازى فى حال تعرضت ثكنات الصاعقة لهجوم من المتظاهرين المسلحين.
وناشد القنيدى حكماء بنغازى والمدن المحيطة بها وأسر الشهداء أن يتحركوا وأن يمنعوا حدوث المجازر.
يأتى ذلك، بعد أن اقتحم عشرات المتظاهرين مساء أمس الأول مقر قيادة كتيبة للثوار السابقين فى بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي، وذلك بعد أسبوع من مواجهات دامية أوقعت أكثر من 30 قتيلاً، كما أفاد ضابط فى الجيش الليبى. قال الضابط الذى فضل عدم ذكر اسمه إن المتظاهرين أحرقوا آليتين تابعتين «للواء الأولّ مشاة» قبل أن يتوجهوا إلى ثكنتها، مشيراً إلى أن عناصر الكتيبة أخلوا مقرهم الذى اجتاحه المتظاهرون.
إلى ذلك، أفاد شاهد عيان أن بعض المتظاهرين كانوا مسلحين وأطلقوا النار فى الهواء إضافة إلى إطلاقهم قذيفة «ار بى جي» على الجدار الخارجى للثكنة من دون أن تسفر عن إصابات. يذكر أن «اللواء الأول مشاة» تأسس من ثوار سابقين شاركوا فى الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافى فى 2011، وتؤكد قيادة هذه الكتيبة أنها تأتمر بأوامر وزارة الدفاع.
على جانب اخر اجازت المحكمة الجنائية الدولية امس الاول  لليبيا ابقاء الرئيس السابق للاستخبارات الليبية، عبد الله السنوسي، على اراضيها إلى حين صدور قرار بشأن النزاع بين الطرفين حول احقية محاكمة المسئول السابق  المشتبه فى ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.