الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روحانى.. يجيد العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية.. ومغازلة أمريكا







 
 
حسن روحانى  «64 عاما» رجل الدين الوحيد الذى خاض الانتخابات الرئاسية الإيرانية ، ولد فى 12 نوفمبر 1948 فى سرخة ، بالقرب من سمنان من عائلة متدينة قاتلت ضد شاه إيران السابق ودرس فى جامعة طهران فى  1969، حصل على درجة البكالوريوس فى القانون القضائى فى  1972. ثم واصل دراسته فى الغرب وتخرج من جامعة جلاسكو كالدونيان فى  1995 بدرجة الماجستير بعنوان «السلطة التشريعية الإسلامية مع الإشارة إلى التجربة الإيرانية» ثم حصل على درجة الدكتوراه فى  1999  ويجيد اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والعربية.
اعتمد روحانى المفتاح كشعار يفترض ان يفتح باب الحلول امام ايران وكذلك اللون البنفسجى، واستفاد من انسحاب المرشح الاصلاحى الوحيد محمد رضا عارف كما تلقى دعم الرئيسين السابقين المعتدل اكبر هاشمى رفسنجانى والاصلاحى محمد خاتمي.
وأكد خلال الحملة الانتخابية على رغبته فى أن تتبنى بلاده نهجا معتدلا، متعهدا  بإجراء إصلاحات وإطلاق سراح السجناء السياسيين وضمان الحقوق المدنية واستعادة «كرامة البلاد».
خلال مناظرة سياسية بين المرشحين الرئاسيين أثار روحانى قضايا حساسة مثل المواجهة مع الغرب بخصوص الملف النووى وتردى علاقات إيران دوليا والوضع المتردى للاقتصاد الإيرانى وعزلة طهران عن المجتمع الدولي.
تعهد روحانى باستعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة التى قطعت علاقاتها مع إيران فى أعقاب هجوم طلاب إسلاميين على السفارة الأمريكية فى طهران  1979.
كما حث الإيرانيين على التصويت بكثافة فى الانتخابات الرئاسية، قائلا إن المتشددين «لا يريدون منكم التصويت، فهم يريدون الفوز بالانتخابات دون مواجهة أى تحديات.»