الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدفاع يستشهد بـ «المفتي» والنيابة ترفض




كتب - سعد حسين - رمضان أحمد
 
 
صرخ أحد المتهمين من داخل قفص الاتهام أثناء نظر ثاني جلسات محاكمة المتهمين في خلية مدينة نصر المنعقدة بأكاديمية الشرطة قائلا « إن أسامة ابن لادن فخر الآمة» واتهم اخر امن الدولة باستبدال المصحف الخاص به بكتاب عن المتفجرات
وقال دفاع المتهم  للمحكمة ان اغلب الاحراز تخص المواطن المتوفي كريم البدوي، وانها لا تحمل علي باقي المتهمين، وان الاحراز التي عثرت في شقة الحي السادس تخص ايضا المتهم المتوفي و أن اغلب الاحراز الالكترونية  من لاب توب وهواتف محمولة تحتاج الي اطلاع لمعرفة ما يحتويه
وقد ردت المحكمة : ان كل ذلك مفرغ في الادلة الجنائية. ومع ذلك أكدت المحكمة انه سوف يتم تحديد ميعاد للاطلاع علي الأحراز بالكامل وستكون المدة المطروحة من 5 الي 7 ايام .. وفي إشارة للمحكمة قائلة « طبعا هيكون بعد يوم 30 يونيه علشان تكون الدنيا هديت ونعرف نخرج من بيوتنا».
وطلب الدفاع باخلاء سبيل المتهمين حيث انه لا يخشي علي المتهمين من الهرب ولهم محل اقامة ثابت ومعلوم، كما انه لا يخشي منهم علي الادلة  واكد الدفاع ان المتهمين يساعدون سوريا وفلسطين فهذا واجب ديني مساعدة المسلم لأخيه المسلم، والتمس ان تستدعي احد العلماء من الازهر الشريف لسؤاله فيما يتعلق في المسألة الشرعية في تلك القضية، هل مساعدة المجاهدين في الدول التي تتعرض للاضطهاد مثل ثورية وهب المتهمون بمساندتهم ومساعدتهم بالسلاح هل حق مقرر وموجب للشريعة ام لا، في حين طالب المتهم عادل مفتي الجمهورية.
واعترضت النيابة علي هذا الطلب قائلا ان القانون لا يعارض الشريعة، وان امر الاحالة اكد ان المتهمين قاموا بصناعة مفرقعات واسلحة وتم ضبطهم بحيازة اسلحة وانهم متهمون بمقاومة السلطات والتعدي عليهم، وصرخ المتهم قائلا: هذا الكلام باطل.
وقال الدفاع كنا نتمني ان تكون النيابة العامة قد ناقشت المتهمين في معتقداتهم الدينية والثقافية ومن هنا يأتي اهمية الطلب لكشف الحقيقة.
قامت المحكمة بفض أحراز القضية وهي عبارة عن كارتونة ضبطت في منزل المتهم المتوفي كريمأحمد عصام البديوي وقامت المحكمة بفضها أمام الحضور حيث إنها تحتوي علي مجموعة من الكتب المختلفة .. وقال القاضي للمحامين سنحدد مدة للإطلاع علي تلك المضبوطات ويتم التنسيق مع هيئة الدفاع للإطلاع عليها كاملة.
وتحفظ محامو المتهمين علي عرض أحراز تم ضبطها بمنزل المتهم المتوفي، وقال إن المتهمين لا يريدون ذلك، فرد القاضي أنه يفض جميع الأحراز وأنه حرز من ملف القضية وضبط بعد الاقتحام والانفجار الذي حدث بمدينة نصر في الشقة التي استأجرها المتهمون، وقال إن فض الأحراز هو نوع من الإجراءات وطلب من المحامين تدوين ما يريدون وإبداءه فيما بعد.
أما الحرز الثاني فهو عبارة عن شرائط كاسيت تم ضبطها بمسكن نفس المتهم وعددهم 101 شريط واكدت المحكمة ان كل الاحراز تم تفريغها بالتحقيقات.
والحرز الثالث عبارة عن 131 كتاباً عن الجهادية السلفية ومنها كتاب « كيف تصنع المفرقعات»..
اما الحرز الرابع فيحتوي علي 17 كتاباً ملازماً  واحتوي الحرز الخامس علي 87 شريط كاسيت أيضا مضبوطة في منزل كريم «المتهم المتوفي»، وتضمن الحرز السادس محررات مكتوبة بالإنجليزية و14 كتاباً وقال إنها عبارة عن كتب لدوائر كهربائية وغيرها فرد المتهمون أنها كتب علمية خاصة بالكلية لأنها كان مهندس كهرباء فقال القاضي لهم «هو انتو كلكم قريتوها يعني ؟» وطلب منهم القاضي الصمت.. اما الحرز السابع فهو عبارة عن 38 تليفون محمول و2 كمبيوتر ووحدة تخزين خارجية وفلاشة ميموري تم ضبطها في مسكن المتهم الاول طارق عبدالسلام ومدون عليها «الجهادية السلفية».
والحرز الثامن عبارة عن كيس بلاستيك ازرق اللون يحتوي علي مجموعة من الدوائر الكهربائية و4 هواتف محمولة تم ضبطها بالمقر التنظيمي باسكان الشباب بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.
والحرز التاسع عبارة عن وحدة معالجة مركزية «hp» خاصة بالمتهم عادل عوض شحتو.
والحرز العاشر عبارة عن لاب توب بالشاحن و12 اسطوانة وماكينة تصوير 2 هاتف محمول خاص بالمتهم رامي الملاح.. الحرز الحادي عشر عبارة عن حقيبة سوداء بداخلها كمبيوتر و2 هاتف محمول خاصة بالمتهم بسام السيد ابراهيم.
الحرز الثاني عشر عبارة عن كمبيوتر وهارد ديسك و2 هاتف محمول خاصة بالمتهم عادل عوض شحتو.
الحرز الثالث عشر عبارة عن احراز ورقية بحوزة المتهم رامي الملاح و2 مكواة لحام وسلك معدني ودوائر كهربائية ومطواة معدنية.. الحرز الرابع عشر هو عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول ووحدة تخزين هارد ديسك ويو أس بي و7 هواتف محمولة تم ضبطها بالمقر التنظيمي بالقاهرة الجديدة.. الحرز الخامس عشر عبارة عن حقيبة جلدية بها 40 اسطوانة خاصة بالمتهم عادل عوض شحتو.
الحرز السادس عشر يتضمن حاسب آلي محمول وعلبة هاتف محمول بها 3 شواحن و2 هاتف محمول و5 شرائح مضبوطة بمسكن المتهم المتوفي.
والأحراز من السابع العشر وحتي العشرين تضمنت مطبوعات تم استخراجها من الهواتف والاجهزة المحمولة السابق ذكرها .