الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طلاب «الصنايع» ببنى سويف: «يا اللى بتسأل ع الحرية فيه كلية هنا ملغية»




صورة أرشيفية
 
أصدرت الحركة العمالية بشركة غزل المحلة أمس بيانا طالبت فيه العاملين فى الشركة بالتوجه إلى إدارة الشركة بميدان طلعت حرب للبدء فى الإضراب عن العمل وعدم الدخول للمصانع لحين الاستجابة لمطالبهم المالية والوظيفية.
 تأتى الدعوة بعد فشل إضراب عمال أمس 7 مايو لعدم استجابة أغلبية عمال المصانع.
كانت الحركة العمالية قد طالبت فى بيانها الصادر الأحد  الماضي جميع العاملين فى الشركة بالتوجه إلى ادارة الشركة وعدم الدخول للمصانع لحين الاستجابة لمطالبهم والتى تتلخص فى صرف 12شهرا ارباحاً سنوية ورفع نهاية الخدمة لـ3 شهور اسوة بعمال مرفق النقل والتربية والتعليم وإعادة هيكلة الشركة اداريا واستبعاد القيادات الفاسدة من موقعها وعلى رأسهم محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة.
 
 
فى ذات السياق أكدت وداد الدمرداش القيادية العمالية بالشركة أن الدولة فى أمس الحاجة لدعم أبنائها، مشيرة إلى أن لعمال تعهدوا بحماية الشركة والحفاظ على مصانعها الانتاجية، كما أشارت إلى أن الحكومة الحالية من الصعب أن تلبى مطالب عمال الشركة لما تشهده الدولة من أحداث سياسية استعداداًللانتخابات الرئاسية المزمع بدء إجرائها فى 23 مايو الجارى .
 
وأضاف محمد العطار القيادى العمالى انه من الواجب أن ينظر عمال الشركة إلى مستقبل الشركة مشيرا إلى أن هناك اشاعات قد تم ترويجها بصدد أن يندس عناصر خارجية فى اشعال الفتنة بين العمال خلال شروعهم فى الإضراب والقيام بإشعال الشركة وحرق مؤسساتها الإنتاجية ولفت العطار إلى أن العمال أدركوا تلك الوقيعة مما دفعهم إلى عدم المشاركة فى الإضراب، تلبية للحفاظ على بناء الدولة واستقرارها خلال المرحلة المقبلة.
 
 
يذكر أن ساحة طلعت حرب بالشركة قد شهدت أمس تجمع العشرات من العمال المضربين مما يعد عدداً ضئيلاً جدا اذا ما قورن بعدد عمال الشركة البالغ عددهم نحو 26 ألف عامل.
 
فى السويس هتف عمال المحاجر بالاعتذار إلى المحافظ بعد أن احتجزوه للمطالبة بحل فورى لمشاكلهم وغلق مداخل ومخارج المحافظة لأكثر من 6 أيام للمطالبة بالأرباح السنوية وتطهير المشروع من الفساد واحتشد مئات العمال امام مدخل المحافظة فى انتظار انتهاء اجتماع اللواء محمد عبدالمنعم هاشم محافظ السويس مع اللجنة النقابية للبت فى الاتفاقية التى وقع عليها محافظ السويس مع أعضاء اللجنة النقابية بما يحقق مطالب المعتصمين والتى تتمثل فى تعيين مدير جديد للمشروع ووضع لائحة مالية تتضمن أهم مطالبهم بتحديد مكافأة نهاية الخدمة وأرباح سنوية بخلاف الحافز وخرج إليهم المحافظ إلى الساحة الامامية للمحافظة وسط هتافات العمال له بالاعتذار مرددين هتافات « آسفين يا ريس».
 
 
وفى بنى سويف تظاهر نحو مائة وخمسين من طلاب كلية التعليم الصناعى بجامعة بنى سويف شرق النيل، احتجاجا على عدم إلغاء قرار وزارة التعليم العالى بإنشاء مجمع تكنولوجى داخل حرم الكلية، بهدف إلغاء الكلية على حد قولهم، مطالبين بتطبيق التوصيف الوظيفى وتغيير المسمى العلمى للكلية ليصبح «كلية العلوم التكنولوجية» وإنشاء نقابة لخريجى الكلية.
 
 
مرددين هتافات (ياللى بتسأل عالحرية.. فيه كلية هنا ملغية) (معتصمين معتصمين)، مطالبين رئيس الجامعة بسرعة رفع مطالبهم للمسئولين بوزارة التعليم العالى من أجل تحقيقها، مؤكدين استمرارهم فى التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم.
 
 
ومن ناحيته أكد الدكتور أمين لطفى، رئيس الجامعة، أن مجلس الجامعة عقد اجتماعين طارئين لمناقشة مطالب التعليم الصناعى وأوصى المسئولين والمعنيين بإنشاء نقابة لخريجى الكلية وأيضا تغيير المسمى العلمى للكلية وأضاف أن الجامعة لا تمتلك سوى رفع المطالب إلى المجلس الأعلى للجامعات وهذا ما حدث بالفعل خلال الأيام الماضية.
 
وفى مطروح تقدمت منظمة الاغاثة الاسلامية بمنفذ السلوم والعاملة تحت رعاية المفوضية السامية لشئون اللاجئين بتحرير محضر رقم 288/ لسنة 2012 ضد شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح لامتناعها عن تنفيذ التعاقد المبرم بين المنظمة والشركة والذى يلزم شركة المياه بتوريد 100 طن يوميا للمنظمة بسعر 8 جنيهات للطن والتى يتم توريده للعالقين بمنفذ السلوم البرى ليخلق ازمة جديدة تضاف إلى معاناة اللاجئين.
 
 
وفى نفس الوقت قامت منظمة الاغاثة بإبلاغ الجيش والمخابرات العامة والامن الوطنى لاطلاعهم على خطورة الموقف الذى ينذر بكارثة حقيقية اضافة إلى المعاناة التى يلاقيها اللاجئون من ترد وسوء الاحوال المعيشية بمنفذ السلوم.
 
 وأكد اللواء شريف فارس رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى أن سبب عدم توريد المياه جاء بناء على قرار من محافظ مطروح برفع سعر طن المياه من 8 إلى 35 جنيها وهو قرار ملزم للشركة، مضيفًا أن هناك مساعى لحل تلك الازمة والعمل على إلغاء هذا القرار.