الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بكاء وصراخ وعويل في امتحان الفيزياء«رغم تسريبه»




كتب - مينرفا سعد - حسن أبوخزيم المحافظات - جمالات الدمنهوري - علا الحيني - مروة فاضل - محمد جبر - مصطفي عرفة - إيهاب عمر - حنان عليوة

البكاء والصراخ والعويل كان من نصيب طلاب الفيزياء بالمرحلة الثانية للثانوية العامة أمس، حيث شهدت لجنة مدرسة المنيرة الاعدادية - خلف وزارة التعليم - حالات إغماء بين الطالبات، بسبب صعوبة الامتحان، كما شهدت مدرسة الدقي الاعدادية بنين حالات من الصراخ والبكاء من قبل الأهالي والطلاب، حيث أكد الطلاب أن الامتحان يحتوي في كل سؤال علي نقاط صعبة لا يمكن حلها.
وأكد الطلاب أن الامتحان جاء بمستوي الطالب المتفوق، واشاروا إلي أن السؤال السادس، الفقرة الثانية «ب»، والسؤال الخامس والثالث، جاء صعبا وفي مستوي الطالب المتفوق، حيث خرج الطلاب من اللجان «منهارين»، وسقط بعضهم مغميا عليه، بعد صعوبة الامتحان الذي لم يتوقعه أحد، كما سادت حالة من الغضب العارم قبل خروج الطلاب بعد اعتراف الوزارة بتسريب امتحان الفيزياء، وهو ما أكد معه أولياء الأمور بأن هذا تسريب يميز بين الطالب المجتهد والطلاب الاخرين، مطالبين الوزير بالتدخل لإنهاء هذه المهزلة.
وادي 178 ألفا و675 طالبا بالمرحلة الثانية من الثانوية العامة امتحان مادة الفيزياء في 1396 لجنة امتحانية، اما الطلاب الذين ادوا الامتحان باللغة الانجليزية فبلغوا 17 الفا 717 طالبا في 223 لجنة، وبالفرنسية بلغوا 149 طالبا في 30 لجنة، والالماني بلغوا 5 طلاب في لجنة واحة.
وأكد محمد السروجي المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أنه يبدأ تقدير درجات الفيزياء اليوم 16 يونية الحالي، مشيرا إلي ان غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة تلقت بلاغا بأربع حالات غش موضحا أنه تلقي 3 بلاغات تم ضبطها في جميع لجان الامتحان.
وأشار السروجي إلي أن غرفة العمليات تلقت بلاغا من لجنة مدرسة الطبري الحجاز حول تهجم أحد الملاحظين علي رئيس اللجنة، مشيرا إلي أن هذه مشاكل إدارية يتم التعامل معها فورا.
في لجنة مدرسة احمد زويل بالجيزة تلقت الغرفة شكوي من ضعف التأمين الخارجي من قبل قوات الشرطة وتم علي الفور التعامل معها، وفي لجنة مدرسة نبوية موسي بشرق مدينة نصر تم تلقي بلاغ حول ضعف التأمين الخارجي من قبل قوات الشرطة وتم التعامل مع الموقف فورا بالاتصال بوزارة الداخلية وزيادة التأمين الخارجي، وفي لجنة مدرسة الحوامدية بالجيزة تم تلقي بلاغ حول وجود مقهي أمام المدرسة وتم الاشتباه في هذا المقهي عن طريق الأهالي المتواجدين فيه بأنه يحاول التواصل مع الطلاب داخل اللجان وتم التعامل الأمني معه.
وأكد السروجي إلي أن الأسبوع الأول في امتحانات الثانوية هذا العام بلغت حالات 26 حالة غش وغش جماعي بالمكبرات الصوتية، رغم الظروف التي تمر بها البلاد، مقارنة بالاسبوع الأول للامتحانات بالعام الماضي والتي بلغت 137 حالة غش وشغب، وهو ما يؤكد نجاح الوزارة في مكافحة الغش هذا العام.
من جهته اكد الدكتور رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن أسئلة الفيزياء التي تم نشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«الفيس بوك» ماهي إلا نماذج اسئلة مزيفة، مشيرا إلي انه تم تتبع هذه الجروبات والتوصل إلي مستخدميها، لافتا إلي أن الوزارة كانت تتبع 7 طلاب منذ الخميس الماضي بمجرد اكتشاف بدئهم الغش امس، وتم علي الفور الامساك بهؤلاء الطلاب واحالتهم للشئون القانونية وتم حرمانهم من الامتحان لمدة عامين، لافتا إلي أن هناك حالات أخري غش بالمحمول داخل اللجان وتم الامساك بها ولكن لم يتم حصر عددها من قبل جميع المديريات التعليمية، موضحا انه تم رصد أربع مناطق فيها محاولات الغش.
وفي المحافظات خرج طلاب الثانوية العامة بمحافظة الغربية بعد أداء امتحان مادة الفيزياء أمس مصابين بحالة بكاء ودموع هيستيري بسبب صعوبة الأسئلة والمسائل بالامتحان الذي استمر ثلاث ساعات وسط تجمع المئات من أولياء الأمور أمام اللجان لدعم أبنائهم وأعرب الطلاب عن غضبهم من مسائل الكهربية والطاقة المغناطيسية لافتين أن الأسئلة جاءت غير مباشرة وطويلة تتطلب وقتا أكثر للإجابة عنها.
واكتشف مدير إدارة الدلنجات التعليمية محاولة 6 طلاب بلجنة مدرسة الثانوية بنين للغش في امتحان مادة الفيزياء أمس عن طريق فتح البلوتوثات الخاصة بموبيلاتهم لإرسال الاسئلة واستقبال الأجوبة من خلالها.
ومن جانب آخر اشتكي معظم طلاب لجان الدلنجات وايتاي البارود وحوش عيسي واوبو المطامير من صعوبة امتحان مادة الفيزياء خاصة السؤال الأخير لما يشوبه من غموض.
وسادت حالة من الارتياح طلاب الصف الثالث بالثانوية العامة بالمنيا، بعد أدائهم امتحان مادة الفيزياء، حيث اكد الطلاب ان الامتحان جاء مباشراً وسهلاً، وفي مستوي الطالب المتوسط، بينما اشتكي البعض من صعوبة السؤال الرابع بأكمله، وكذلك الجزئية الثانية من السؤال الخامس الخاص بتجربة جهاز جولي.
وأكد طلاب الثانوية بأسيوط علي صعوبة امتحان الفيزياء مشيرا إلي وجود غموض خاصة في السؤال الخامس والثالث وقام طالب بلجنة مدرسة السلام بمركز البداري بتمزيق ورقة إجابته بسبب صعوبة الامتحان.
وسيطرت حالة من البكاء والانهيار علي طلاب الثانوية العامة حول امتحان مادة الفيزياء للمرحلة الثانية بالقليوبية وذلك بسبب صعوبة امتحان الفيزياء عقب الانتهاء من الامتحان.
وأجمع الطلاب علي وجود جزئيات صعبة في الامتحان تتمثل في النقطة «ب» في السؤال الأول و«أ» و«ب» في السؤال الرابع الخاصتين بالكميات الفيزيائية ومسألة انبوبة ذات الشعبتين وثانيا في السؤال السادس الخاصة باستنتاج البوابات كانت في منتهي الصعوبة وتسببت في بلبلة كبيرة بين الطلاب فيما أكدوا أن الامتحان في مجمله صعب جدا.
وفي المنوفية أرتسمت حالة من الحزن علي وجوه وأولياء وأنهار عدد من الطلاب في البكاء نظرا لصعبة الامتحان وعدم كفاية الوقت المخصص له وغموض الاسئلة بالسؤال الرابع.
وفي بني سويف ووصفوها بالسهل الممتنع مؤكدين انها غير متوقعة وضربه لمافيا الدروس الخصوصية وغير ذلك اعرب الطلاب أن 75% من الأسئلة جاءت في مستوي الطالب المتوسط رغم حالة الفزع التي كان الطلاب عليها قبل بدء الامتحان مؤكدين انه جاء مباشرا  وبعيدا عن التعقيد إلا أنهم أكدوا أن الامتحان جاء طويلا وأن الوقت لم يكن كافيا لمراجعة ورقة الإجابة موضحين أن الامتحان لم يترك جزءا من المنهج إلا وطرح فيه سؤالا معبرين عن سعادتهم بمستوي الامتحان العام.
وفي الجيزة أكد رمضان عبدالحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة أن غرفة شكاوي الامتحانات تلقت العديد من الشكاوي أمس حيث تعرض احد طلاب مدرسة عبدالكريم بالبدرشين إلي وعكة صحية وتم نقله إلي مستشفي بواسطة سيارة الاسعاف علاوة علي قيام إحدي الطالبات بادارة أبوالنمرس بتمزيق ورقة الاجابة في نهاية وقت الإجابة.
وأشار عبدالحميد إلي تعرض أحد الطلاب بإدارة أوسيم إلي غيبوبة وفي إدارة الدقي تعرض أحد الطلاب إلي غيبوبة سكر وتم نقله إلي المستشفي بواسطة سيارة إسعاف.