الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الداخلية» تعاقدت علي شراء 210 آلاف قنبلة غاز جديدة من شركة «سي تي إس» الأمريكية الإسرائيلية






 روزاليوسف اليومية : 01 - 12 - 2011


كشفت شركة «سي تي إس» الأمريكية الإسرائيلية المصنعة لقنابل الغاز أن وزارة الداخلية اتفقت معها مؤخرا علي شراء 210 آلاف قنبلة غاز مسيل للدموع بمبلغ 4 ملايين و200 ألف دولار.
وقالت الشركة: إن كمية القنابل موزعة علي ثلاث شحنات الأولي منها وصلت بالفعل إلي مصر وتحتوي علي 70 ألف قنبلة غاز.
وأوضح مسئول بالشركة في اتصال هاتفي أن سعر قنبلة الغاز نحو 20 دولاراً، وأن كل قنبلة مصنعة لتفريق 5 متظاهرين في محيط المتر المربع الواحد، وأن ال210 آلاف قنبلة تكفي لتفريق مليون وخمسين ألف متظاهر في وقت واحد.
المثير أن الشركة الأمريكية الإسرائيلية اعترفت بأن هناك حوارا قانونيا قد بدأ مع الجانب المصري بشأن الشراكة مع هيئة تنمية الصناعات العسكرية الإسرائيلية «رافائيل» وأن عقد توريد القنابل لمصر مهدد بالإلغاء، وهو ما دفع الشركة إلي تعديل شروط الصفقة وخفض السعر حتي لا يقبل المنافسة مع شركات أخري.
إثارة أن الشركة الأمريكية الإسرائيلية كشفت عن قرب وصول وفد مصري إلي مقر الشركة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية للتفاوض علي شراء أدوات وأسلحة حديثة لم تستخدم من قبل في فض المظاهرات في مصر، وكذلك التدريب علي استخدامها وتجربتها.
الجدير بالذكر أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر أعلن أمس عن غلق التحقيقات مع الشركة الأمريكية دون إدانة للشركة بخصوص نوعية القنابل المصدرة لمصر. وكانت «روزاليوسف» قد انفردت بنشر خبر بدء التحقيق مع شركة «سي تي إس» الأمريكية في عددها الصادر يوم 24 نوفمبر الماضي.