الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجامعة» ترحب بدعوة «مرسى» لقمة عربية بشأن سوريا.. و«دمشق»: الأولى طرد السفير الإسرائيلى




ردًا على الرئيس محمد مرسى فى قطع علاقات بلاده نهائيا مع دمشق قال وزير الاعلام السورى عمران الزغبى فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: نحن لا نعطى أهمية لكلام مرسى وأفعاله ونميز جيدا بين دور مصر فى الواقع العربى وبين قرارات مرسى، مضيفا: كنا نتمنى أن يعلن إغلاق سفارة الاحتلال الاسرائيلى لكن هكذا قيادات لا يعول عليها هكذا مواقف.
 
ومن جانبها أعلنت جامعة الدول العربية ترحيبها بدعوة الرئيس المصرى بعقد قمة عربية مصغرة بشأن سوريا، وقال نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلى أمس نرحب بأى تجمع عربى أو لقاء اسلامى على هذا المستوى، خاصة أن التحديات بالنسبة للعالم العربى كثيرة، مؤكدا أنه كلما كان هناك لقاء على مستوى القمة كلما كانمفيدًا.
 
كما رحب الائتلاف الوطنى السورى المعارض بالقرار المصرى فى قطع علاقات بلاده نهائيا مع النظام السورى، وقال رئيس الائتلاف جورج صبرة ان السوريين استعادوابهذا القرار دعما كان مفقودا، وأن مصر استعادت دورا كان غائبا،مضيفا ان بقاء السفارة المصرية فى دمشق كان مؤلما للسوريين لاعترافها بشرعية نظام الرئيس بشارالاسد.
 
وفى السياق نفسه طالب الائتلاف امس الاول الرئيس الإيرانى الجديد المنتخب، حسن روحاني، إلى تحسين موقف بلاده من الازمة السورية ، داعيا الرئيس الإيرانى الجديد إلى تدارك الأخطاء التى وقعت فيها بلاده، مؤكدا الأهمية القصوى لإصلاح الموقف الإيرانى من النزاع فى سوريا.
 
وفى تطور لاحق حصلت صحيفة «الإندبندن» البريطانية على معلومات تفيد باتخاذ قرار عسكرى فى إيران لإرسال 4000 عنصر من الحرس الثورى إلى سوريا بهدف دعم قوات النظام.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر إيرانية قولها انالقرار اتخذ قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مضيفةً أن بلادها ملتزمة بدعم الأسد حتى ولو كلف الأمر فتح جبهة جديدة فى الجولان.
 
من ناحية اخرى اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن بلادها ستبقى مقاتلات من طراز إف 16 وصواريخ باتريوت فى الأردن بعد مناورات مشتركة ستنتهى الأسبوع المقبل.
 
وقالت الوزارة فى بيان إن وزير الدفاع تشاك هيجل رد إيجابا على طلب المملكة الأردنية بإبقاء مجموعة من مقاتلات إف 16 وصواريخ باتريوت بعد انتهاء المناورات العسكرية «الأسد المتأهب»،موضحة أنه فيما سوى ذلك ستغادر جميع الطواقم الأمريكية التى أرسلت إلى عمان للمشاركة فى المناورات، مشيرة إلى أن بلادها تقيم شراكة مع الأردن منذ وقت طويل، وهى ملتزمة بالدفاع عنه.
 
وكانت الحكومة الأردنية قد قالت أمس الاول ان صواريخ باتريوت وطائرات إف 16 الأمريكية التى أرسلت الى بلادها للمملكة ستخضعلإدارة وإشراف القوات المسلحة.
وفى الأثناء نفى حزب الله اللبنانى امس الاول صحة الاتهامات الألمانية الموجهة إليه بارتكاب عمليات قتل للمدنيين فى القصير التى سيطر عليها الحزب مع وحدات الجيش السورى قبل أيام.
 
وقال حزب الله فى بيان ان اتهامات وزير الخارجية الألمانية جيدو فسترفيلى، لمقاتلى الحزب باطلة وكاذبة وليس لها أى أساس من الصحة، مضيفا أن مواقف الدول وسياساتها لا تبنى على معطيات خاطئة ومضللة .
 
وفى سياق متصل استقبل عضو المجلس السياسى فى الحزب النائب السابق حسن حب الله، فى حضور معاون مسئول الملف الفلسطينى فى الحزب الشيخ عطا الله حمود، وفدا قياديا من حركة حماس فى لبنان ضم ممثل الحركة على بركة ومسئول الملف الإسلامى أحمد عبد الهادى.
واتفق المجتمعون على وحدة سوريا فى مواجهة المشروع الصهيونى الأمريكى فى المنطقة، وعدم التدخل الخارجى الرامى إلى تفتيت الأمة واستنزافها، وإذكاء روح الفتنة الطائفية والمذهبية التى من شأنها إضعاف المقاومة وحرف مسار البوصلة عن فلسطين والقضية الفلسطينية فى الداخل والشتات» وفقا للبيان.
 
ميدانيا أفاد ناشطون سوريون بأن القوات النظامية قصفت بشكل عنيف عددًا من أحياء دمشق وريفها مما تسبب باندلاع حرائق وتصاعد ألسنة اللهب فى عدة مناطق، وقد تزامن القصف مع اندلاع اشتباكات بين الجيش الحر والنظامى فى دمشق وريفها.
 
من جهة أخرى، أفاد الناشطون بأن الجيش السورى الحر تمكن من تدمير عربة ناقلة للجنود فى حى العسالى بدمشق، كما ذكرت لجان التنسيق المحلية ان اكثر من 700 قذيفة سقطت على احياء دمشق فى اقل من نصف ساعة امس.