الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحبس 5 سنوات لاثنين وعامين لثلاثة وبراءة ثلاثة متهمين في قضية الاعتداء علي قصر الاتحادية




قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، في أولي قضايا أحداث الاعتداء علي قصر الاتحادية ورجال الشرطة المكلفين بحراسته بأحكام تراوحت بين السجن 5 سنوات لمتهمين والحبس مع الشغل لمدة عامين لثلاثة متهمين وبراءة ثلاثة متهمين حيث قضت بمعاقبة كل من محمود أحمد عطية «هارب» وعمرو علاء عبدالدايم «هارب» بالحبس لمدة 5 سنوات وغرامة 500 جنيه وبمعاقبة كل من عنتر نجيب غيش «محبوس» وعمرو أحمد عبدالحميد «محبوس» ورجب عبدالستار محمد«محبوس» بالحبس مع الشغل لمدة عامين والزامهم بدفع المصاريف الجنائية وببراءة كل من الاعتداء محمد السيد محمد «محبوس» ومحمد عبدالحافظ محمد «محبوس» ووائل عبدالحميد تمام «هارب» وذلك في قضية علي رجال الشرطة المكلفين بحراسة قصر الاتحادية الرئاسي خلال أحداث العنف التي وقعت في 12 يناير الماضي.
صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عامر جادو بعضوية المستشارين علي النمر ومحيي الدين احمد رئيسي المحكمة وأمانة سر محمد جبر ومحمد عوض.
وبعد النطق بالحكم هاج أهالي المتهمين بالصراخ ورددوا حسبي الله ونعم الوكيل، بينما هلل آخرون وتعالت زغاريدهم فرحا بالبراءة.
وشهدت الجلسة حراسة أمنية مشددة علي مداخل القاعة ومخارجها وحضورا إعلاميا مكثف وحضر المتهمون المحبوسون من محبسهم في الصباح الباكر وتم ايداعهم قفص الاتهام وقام أحد المتهمين بالإشارة بعلامة النصر لأقاربهم وانصارهم الذين التفوا حولهم داخل قفص الاتهام.
وقبل بدء الجلسة هلل أنصار المتهمين داخل قاعة المحاكمة مرددين «الإخوان بلطجية» و«الداخلية بلطجية» و«شي حا المرشد بيمشيك» و«باشا يا باشا يا باشا يا كبير فرق كبير بيني وبينك انا هنا واقف لاجل قضية مش محتاج يا باشا ترقية».
وقالت والدة احد المتهمين ان نجلها القي القبض عليه بطريقة عشوائية بعيدا عن مكان الاحداث، وان الرئيس محمد مرسي يتبع حمله اعتقالات منذ توليه الرئاسة، لايداع الثوار في السجون لمنعهم من التعبيرعن آرائهم بحرية.
كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلي المحكمة حيث نسبت إلي المتهم الأول محمود أحمد عطية وشهرته «محمود المظلوم» قيامه بالشروع في قتل الملازم عبدالله السيسي عمدًا، بأن أطلق صوبه أعيرة نارية بسلاح خرطوش كان بحوزته، قاصدًا بذلك قتله، فأحدث به العديد من الإصابات في عينه اليمني وذراعه اليمني.. كما نسبت النيابة إلي المتهمين السبعة الآخرين استخدام القوة والعنف مع رجال الشرطة وقوات الأمن، وهم الملازم السيسي و6 مجندين من قوات تأمين الاتحادية، وذلك لحملهم علي الامتناع عن أداء عملهم الوظيفي في تأمين القصر الرئاسي، بأن تعدي (المتهمين) عليهم باستخدام أسلحة نارية وبيضاء كانت بحوزتهم، فأحدثوا بهم العديد من الإصابات..كما قام المتهمون باستخدموا القوة والتلويح بالعنف بقصد ترويع الآمنين وإلقاء الرعب في نفوسهم وإلحاق الأذي بهم بقصد ترويعهم، وكانوا حاملين في ذلك أسلحة نارية وطلقات وأسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف.