الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين : نعمل على حل مشكلة نقص السلع التموينية بعدد من المحافظات





 
 
 
 
أكدت وزارة التموين والتجارة الخارجية أنها تعمل حاليا على حل مشكلة نقص بعض السلع التموينية ببعض المحافظات وتوفير كل احتياجاتها.
وأرجع الفراش تأخر حصول بعض المحافظات على حصصها من الزيت التموينى لمقررات شهر يونيو الجارى إلى تغيير نوع الزيت القديم (50% فول صويا 50 عباد شمس) إلى الزيت الجديد (خير بلدنا100%) وعدم قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالإيفاء بهذه الاحتياجات، وقال فى تصريحات صحفية أمس: إن «الوزارة فى طريقها إلى حل المشكلة حتى تستطيع جميع المحافظات الحصول على حصصها».
من جانبه أوضح وليد الشيخ نقيب البدالين التموينيين أن هناك عجزا فى صرف مقررات الزيت التموينى، وقال: إن «العديد من المحافظات لم تقم حتى الآن بصرف حصصها من الزيت التموينى كالإسكندرية وقنا وسوهاج والأقصر»، ونوه الشيخ إلى أن البدالين التموينيين يواجهون مشكلات مع المواطنين بسبب عدم صرف حصصهم من الزيت الجديد حتى الآن.
ومن ناحية أخرى قال الدكتور أحمد عباس رئيس قطاع الرقابة والتجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية: «إن الوزارة تعكف حاليًا على إعداد خطة لتحقيق التواجد الرقابى بالأسواق، بالاشتراك مع الأجهزة المعنية مع حلول شهر رمضان المبارك لتحقيق الاستقرار فى المعاملات وتوفير السلع ومكافحة الغش والتدليس والمغالاة فى الأسعار».
وأوضح عباس أن الخطة تستهدف الوقوف على مدى توافر جميع السلع الأساسية خلال شهر رمضان خاصة (السكر، الأرز، الزيوت، بأنواعها واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان بأنواعها، البقوليات الياميش وغيرها) فضلاً عن ضبط الأسواق (الجملة، نصف جملة، القطاعى) والتأكد من صلاحية
السلع ومصدرها.
وأشار، إلى أنه سيتم التنسيق مع المديريات بالمحافظات والاتحاد المركزى التعاونى الاستهلاكى والاتحاد العام للغرف التجارية لتنشيط دورهم الرقابى وحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار، والتأكد من سلامة السلع المعروضة وجودتها.
وأضاف رئيس قطاع الرقابة والتجارة الداخلية بوزارة التموين: إن الخطة تستهدف أيضا التصدى للباعة الجائلين ومصادرة السلع المنتهية والفاسدة والمجهولة المصدر خاصة سلع (ياميش رمضان) المخزنة من الأعوام السابقة ودراسة الأسواق، بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.
ونوه إلى أنه سيتم تحديد مواعيد للحملات الرقابية مع بداية شهر رمضان لتغطى معظم فترات اليوم مع التركيز على فترتى الإفطار وما بعد الإفطار والسحور من خلال الحملات.
قال الدكتور ناصر الفراش، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية: إن نحو مليون مواطن قاموا حتى الآن بالدخول على رابطة الدعم بموقع بوابة الحكومة الإلكترونية، ولذلك لتحديث بياناتهم للبطاقات التموينية، وأضاف الفراش، أنه تمت إضافة نحو 425 ألف مولود جديد، كما قام نحو 15 ألف مواطن بحذف أنفسهم.
يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية فتحت يوم 8 يونيو الماضى لتسجيل المواليد الجدد ما بعد 2005، بحيث سيتم صرف مقررات المواليد الجدد بعد إضافتهم على البطاقات التموينية بمجرد الانتهاء من عملية التسجيل التى ستستمر لمدة 4 أشهر.
وقد قررت الوزارة اتخاذ إجراءات جديدة للتيسير على المواطنين فى التسجيل من خلال تسجيل المواليد الجدد على بطاقات التموين من خلال رابطة بوابة الدعم الموجودة على بوابة الحكومة الإلكترونية عن طريق تسجيل اسم الأم وتاريخ ميلاد المولود.