الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روحانى فى أول ظهور: إيران لن تعلق تخصيب اليورانيوم





 
فى أول حديث للعالم بعد انتخابه رئيسًا لإيران أعلن الرئيس الإيرانى حسن روحانى أن بلاده مستعدة لإبداء شفافية أكبر فيما يتعلق ببرنامجها النووى ولكنها غير مستعدة لتعليق تخصيب اليورانيوم.
وأضاف: «برامجنا النووية شفافة تماما ولكننا مستعدون لإبداء شفافية أكبر ولأن نوضح للعالم أجمع أن الخطوات التى تتخذها إيران تتماشى تماما مع الأطر الدولية».
وقال روحانى فى أول مؤتمر صحفى يعقده منذ انتخابه رئيسا لإيران الجمعة الماضية: «حكومتكم.. ستتبع اهدافا قومية.. على مسار إنقاذ اقتصاد البلاد وإحياء القيم والتواصل البناء مع العالم من خلال الاعتدال»، مؤكدًا انه سيحيى عملية التواصل البناء مع العالم.
وأضاف: إن هناك فرصة سانحة لإقامة علاقات صداقة بلاده والعالم وعبر عن أمله فى ان تستغل كل الدول الفرصة لبناء علاقات صداقة.
وصرح أيضا بأن إيران مستعدة لاتباع سياسة أكثر شفافية بشأن برنامجها النووى.
وفى الوقت نفسه  أكد رضا بهلوى الابن الأكبر لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوى أن الانتخابات التى شهدتها بلاده ووصول حسن روحانى إلى سلطة الرئاسة لم تكن عادلة ولم تصل لتطلعات الشعب، مضيفا: إن بلاده تحت النظام الحاكم الحالى، لا تتمتع بالحرية أو العدالة، بالإضافة إلى كون الدستور الذى يقوم عليه النظام يمنع أى تطورات أو إصلاحات فى البلاد.
من ناحية اخرى اعلن مصدر امنى مطلع عن أنه تم اعتقال عدد من العناصرالمخربة والتى تعمل على تهريب العملة الصعبة خارج البلاد، مشيرا الى ضلوع جهاز استخبارات اوروبى فى تهريب العملة من أجل ضرب الاقتصاد الوطني، مضيفا: إن هذه المجموعة كانت على علاقة بالسجين الهارب اردشير امير ارجمند والمستشار لاحد قادة الفتنة فى الانتخابات الرئاسية عام 2009 التى كان ضمن نشاطها تهريب العملة الصعبة على نطاق واسع حيث قامت بتأسيس العديد من الشركات التجارية والاستثمارية للتغطية على انشطة غسيل الاموال وضرب الاقتصاد الوطنى بالتزامن والتنسيق مع تشديد الحظر الاقتصادى المفروض من قبل الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيونى ضد بلاده.