الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم: لا تدخل أجنبي في المناهج




أكد د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم عدم قبول منح أجنبية أو دولية إلا بالشروط التي تحددها مصر وبالأسس التي ترتضيها، نافيا وجود أي تدخل أجنبي في المناهج المصرية.

وقال غنيم خلال المؤتمر الوطني الشبابي الأول لحل مشاكل مصر «الحل أهو» والذي أقيم أمس تحت رعاية الجمعية الإعلامية المصرية: إنه سيتم إنشاء المجلس الوطني للتعليم الذي يضع الرؤي والسياسات العامة للتعليم ولا يتغير بتغير الوزراء والحكومات، لافتا إلي أن وزراء التربية والتعليم، والتعليم العالي، والبحث العلمي لن يكونوا أعضاء في هذا المجلس ولن يكون به أي شخصيات تنفيذية، وإنما يتم استدعاء هذه الشخصيات وقت الحاجة.
وأضاف: إنه سيكون هناك قانون جديد للتعليم فور انتخاب مجلس شعب جديد، منوها بأن إنشاء بنك للتعليم فكرة جديرة بالاحترام ولكنها تحتاج إلي قانون، وأوضح الوزير أن إدخال مادة الأخلاق بالمناهج لن يكون مقبولا في مجتمعنا، لافتا إلي أن مادتي التربية الدينية الإسلامية والمسيحية يجب أن يتم تطويرهما بحيث تشملان مواقف سلوكية تدعم القيم الأخلاقية لدي الطلاب، فضلاً عن ضرورة تدريسهما عن طريق المعلم القدوة.
وأكد الوزير أن مركز تطوير المناهج يعكف علي إعداد وثيقة معايير منهجية، مشيرا إلي أنه سوف يتم تغيير منظومة التقويم بالكامل، كما يتم التركيز علي مناهج التعليم الابتدائي. ولفت غنيم إلي أن الوزارة تدير امتحانات الثانوية العامة وكأنها تدير معركة حربية سواء في تأمين لجان الامتحانات أو في محاربة الغش.