الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: النتيجة النهائية لعينة الفلسفة 29٪






 
شكا  طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة «شعبة العلمى رياضة» من صعوبة امتحان الميكانيكا أمس، حيث شهدت بعض اللجان حالات بكاء وإغماءات بين الطالبات، بسبب عدم مباشرة الأسئلة.وأمام لجنة المنيرة الإعدادية بنات، بكت الطالبات من صعوبة الامتحان، حيث قالت أميرة أحمد: إن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتميز، فضلا عن وجود تعقيدات عديدة فى السؤال الثانى فقرة (أ) والسؤال الثالث فقرة (ب)، والسؤال الخامس (أ) فى الديناميكا.

 

بينما أكد الطالب فادى جميل، بلجنة القبة الثانوية بنين، أن الوقت غير كاف للإجابة عن أسئلة الامتحان، فضلاً عن صعوبة السؤال السادس النقطتين «أ، ب» فى الديناميكا.وتسبب مشهد دموع الطالبات، فى انهيار أولياء الأمور قائلين: «حسبنا الله ونعم الوكيل فى واضعى الامتحان»،  بينما انتقدت فاطمة السيد أحمد، ولى أمر أحد الطلاب، أداء وزير التربية والتعليم، وتسريب الامتحان يومياً على مواقع التواصل، لينجح ويتفوق فقط من يستطيع الغش، ويفشل المجتهدون.

 

فيما استمر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فى تحديهم لوزارة التربية والتعليم، وتداولوا بعض الأسئلة بامتحان «الميكانيكا» للمرحلة الثانية بعد مرور نصف الوقت، بينما انتشرت صور لامتحان مادة «الأحياء» للمرحلة الأولى والثانية من الثانوية العامة وإجاباته النموذجية عبر صفحات جروبات الثانوية العامة، بعد مرور 10 دقائق فقط من بدء الامتحان.

 

من جانبه، أكد محمد السروجي، المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان فى مادة الميكانيكا بلغ عددهم 108 آلاف و546 طالبًا وطالبة باللغة العربية فى 1396 لجنة، 12 ألفًا 108 طلاب باللغة الإنجليزية فى 221 لجنة، 684 طالبًا باللغة الفرنسية فى 28 لجنة، و3 طلاب باللغة الألمانية فى لجنة واحدة، على أن يكون تقدير الدرجات يوم 23 يونيو الجارى.

 

وأوضح  السروجى، أنه تم ضبط 4 حالات غش فى عدد من اللجان الامتحانية ومنها لجنة بالمراغة سوهاج وبركة السبع المنوفية وإدارة المعادى وأدفو اسوان، بينما مزق  3 طلاب أوراق الاجابات فى قنا وكفر الدوار وغرب الاسماعيلية، كما سجلت حالة إغماء واحدة بلجنة شرق مدينة نصر وتم إسعاف الطالب وتحرير محضر بالواقعة لضمان حقه فى دخول امتحان الدور الثانى مع الاحتفاظ بدرجاته كاملة.  

 

وأكد السروجى، أنه لا نية لتأجيل امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن الأوضاع السياسية التى تشهدها البلاد لن تؤثر على سير الامتحانات خلال الأسبوع الأخير منها، مؤكدا أن الوزارة استعدت بتجهيز لجان بديلة فى مناطق بعيدة عن الأحداث.

 

من جانبه، أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة لا تخشى دعوات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، باستهداف الكنترولات وحرقها، مشدداً على أن كلا من وزارة التربية والتعليم والداخلية والقوات المسلحة تؤمن الكنترولات، مشدداً على أن من يقترب منها سيلقى مصيرًا لن يعجبه.

 

وأشار مسعد، إلى إبلاغ وزارة الداخلية يومياً بالصفحات والمواقع التى تقوم بنشر صور الامتحان والإجابات، وذلك لملاحقتهم وضبطهم، وغلق هذه الصفحات.ونوه مسعد، إلى تفعيل عقاب للطلاب الذين يقومون بإحداث إتلاف بالمدارس بعد نهاية الامتحانات، وذلك من خلال حجب  نتيجة اللجنة التى تم إتلاف محتوياتها، وذلك حتى يقوم هؤلاء الطلاب وذوويهم، بتعويض المدرسة مرة أخرى عما تم إتلافه.

 

وأعلن مسعد، أن النتيجة النهائية لعينة مادة الفلسفة بجميع المدارس اللغات والعربى والخاص بمصروفات، بلغت 92 %، حيث حصل 218 طالبًا على الدرجة النهائية، من 10 آلاف ورقة هى حجم العينة العشوائية، فيما حصل 35 % على درجات تتراوح ما بين 80 و 90%، لافتاً أن هذه النسبة تعنى مناسبة الامتحان للطالب المتوسط، موضحاً أن الوزارة قامت بعمل تشريح لأسئلة المادة بعد شكاوى الطلاب، للتعرف على مدى صعوبة الأسئلة، ولكن نتيجة العينة أثبتت عكس ذلك.

 

فيما أدى طلاب المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة «شعبة العلمى علوم» الامتحان فى مادة الأحياء وعددهم 73 ألفًا 741 طالبًا بالغة العربية فى 1393 لجنة، 4526 طالبًا باللغة الإنجليزية فى 214 لجنة، 212 طالبًا باللغة الفرنسية فى 26 لجنة، و2 طلاب بالإلمانية فى لجنة واحدة.