الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شبح تخارج «فودافون» من إيطاليا يخيم على حصول «المصرية للاتصالات» على «رابعة للمحمول»




 فى الوقت الذى تخارجت فيه شركة فودافون مصر التى تمتلك الشركة المصرية للاتصالات حصة تبلغ 45%بها من السوق الايطالية اصبح ذلك يهدد حصولها على «شبكة افتراضية» رابعة للمحمول بالسوق المصرية.
 
فمن المفترض ان يتخذ الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات كل التدابير والاحتياطيات من اجل نجاح الرخصة الموحدة «الافتراضية» بالسوق المصرية حتى لاينهار فى المستقبل. 
 
اكد المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر ان تخارج الشركة من السوق الايطالية بتخليها عن الشبكة الافتراضية «بلدنا» هناك يرجع الى ان جنوب اوروبا كله لديه ازمة اقتصادية فى الوقت الحالى وللأسف توقيت المنافسة هناك لم يكن موفقًا.
 
الامر الذى تسبب فى اتخاذ هذا القرار مؤكدا ان فودافون لا تقبل ان تستمر فى تحقيق اى خسائر وان هذا القرار جاء بسبب عدم تحقيق الاهداف المرجوة من وجود فودافون مصر هناك .
 
اوضح دويدار ان شبكة بلدنا ملك لشركة فودافون مصر اى انها بمشاركة المصرية للاتصالات التى تمتلك 45% من فودافون مصر وانها أنشئت من اجل تواصل الجالية المصرية هناك باسراهم فى مصر.
 
من جانبه قال خالد حجازى، مدير العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر: إن قرار الشركة بالتخارج من السوق الإيطالية يرجع الى عدم تحقيق شبكة «بلادنا» المستهدف، سواء من ناحية الأرباح أو عدد المشتركين.
 
اوضح حجازى ان عدد المشتركين بالشبكة وصل الى حوالى 50الف مشترك فى حين ان المستهدف كان 200الف مشترك .
 
مشيرا الى أن شركته تعكف حاليا على تقييم التجربة للوقوف على أبرز مصادر القوة والضعف، وأن هناك احتمالية لتطبيقها فى أسواق أخرى خلال المرحلةالمقبلة.
 
من جانبه اشار الدكتور عمرو بدوى رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات انه بالنسبة للسوق المصرى والمصرية للاتصالات والشبكة الافتراضية بدوى ان هناك فرقاً بين الشبكة الافتراضية النشونال رومنك غير الافتراضية والمصرية للاتصالات لديها شبكة وستقوم بعمل نشونال رومنك .
 
مبينا ان الجهاز سيأخذ كل الاحتياطات والتدابير عند اتخاذه اى قرار يخص الرخصة الموحدة وذلك من اجل نجاحها بالسوق المصرية.
 
اما بالنسبة للرخصة الموحدة فقد اكد ان الجهاز لم ينته بعد من تحديد سعرها اما عن تشغيل هذه الرخصة خلال شهر رمضان فقط اكد بدوى ان هناك عدداً من الخطوات لابد من تنفيذها قبل بدء التشغيل . مما يعنى ان الشبكة الرابعة للمحمول لن تعمل خلال شهر رمضان كما اعلن المهندس محمد النواوى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات .
 
يذكر ان الشركة المصرية للاتصالات تمتلك 45% من شركة فودافون مصر مما يعنى انها كانت تمتلك نفس الحصة بشبكة «بلدنا» الخاصة بفودافون مصرفى ايطاليا.