الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شادى عبدالسلام: ثورة بلا معرفة كناطحة سحاب بلا أسانسير!




شعار «ثورة بلا معرفة .. كناطحة سحب بلا أسانسير» كان المنطلق لحملة الكاتب شادى عبدالسلام «اقرئى يا بلادي» وهى كتاب يحمل نفس الاسم يقع فى ثلاثة أجزاء للتأكيد على أن القراءة ليست رفاهية للشعوب. واللغة العربية هى لغتنا، مهما تعددت اللغات التى يتعلمها المرء.
 
الجديد فى الفكرة أن الكتب أنتجها عبدالسلام على حسابه الخاص ولن يتكسب شيئاً من البيع! .. فكل الربح سيستفيد به البائع سواء كان المكتبة أو البائع على الرصيف، أوضح عبدالسلام أن حملته خرجت إلى النور بعد الادخار المتزامن مع التأليف، حتى يتم طبع الكتاب ونشره كاملا بإشرافه وتمويله فى كل تفاصيل هذه الصناعة المركبة، يستكمل قائلا: قررت التنازل عن حصتى كناشر وكمؤلف فى سعر الغلاف، فمن المعروف أن عائد الكتاب ينقسم إلى ثلاثة أقسام: 40% للناشر، 30% للمؤلف، 30% للموزع. وباختصار 70% من العائد، تم تخفيض سعر الكتاب بهذه النسبة، ليبيعه الموزع بنسبة حصته فقط. ومن هنا تم تحديد سعر الكتاب فى كل جزء بسبعة جنيهات فقط لا غير، يتقاضاها البائع وحده، دون عائد للناشر أو المؤلف، اللذين ألعب دورهما.
 
يقوم عبدالسلام بالتواصل المباشر مع جهات التوزيع حيث اللف فى الشوارع على الفرشات والأكشاك مستخدما مترو الأنفاق الذى يمتاز بخاصية الوصول إلى أماكن كثيرة فى القاهرة الكبرى، مع وجود فرشات كتب أمام معظم المحطات، كذلك التواصل مع بعض المكتبات الكبرى، وكانت مكتبات «أ» أكثر المتحمسين لرعاية الحملة بعقد الندوات والتوزيع فى فروعها المختلفة، إضافة لتواصله مع بعض الشباب على صفحة الفيسبوك المنتمين إلى محافظات أخرى، وبالتنسيق معهم وصل الكتاب حتى الآن إلى 5 محافظات خلاف القاهرة والجيزة، إضافة ايضا للظهور الإعلامى وكشف عبدالسلام عن أنه فى المرحلة التالية سيقوم بعرض كتابه على مواقع تحميل الإنترنت بالمجان لكل من يبحث عن الكتاب!
 
لضمان تحقيق هذه الأهداف اعتمد عبدالسلام فى كتابه أن يضم موضوعات مختلفة لتشمل معظم مجالات المعرفة مثل التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والأديان، فمن أهم فصول الجزء الأول: فضيلة الفضول: عن دور الفضول فى حياة العلماء والمكتشفين وما أسفر عنه فضولهم من تطور حياة البشر، فصل «قاف قاف» اختصارا «لقائد قارئ»، وكيف أسهمت المعرفة فى تفوق أعظم العسكريين والسياسيين فى التاريخ مثل محمد الفاتح والإسكندر ونابليون وصلاح الدين.... لا للإحباط: كيف حارب المبدعون فى الفن والعلوم والآداب والموسيقى إحباط المجتمع لهم، ووصلوا للقمة رغم كل الصعاب.... حلوة يا بلدي: سر تسمية المحافظات وعدد كبير من المدن والأحياء فى مصر، وقصص مثيرة وراء المسميات.... الله الله الله: كيف تظهر آيات الله فى الكون الدالة على أهمية التواضع والتعاون والتكامل والتناغم والتنافس والتراحم.... مجموعة من الفصول عن شخصيات منسية: عزيز المصري، أحمد عبد العزيز، العز بن عبد السلام، فاطمة الفهري، إياح حتب.... إلخ... قالوا فى الأمثال: شرح لأصول عدد كبير من الأمثال الشعبية وأصول كلمات نستخدمها فى المصرية العامية.... ولم يمض الماضي: أطول فصول الكتاب، يربط أحداثاً تاريخية من جميع أنحاء العالم وتنتمى لجميع الحضارات القديمة والحديثة بالواقع المعاصر.... تطبيق القانون: سرد تاريخى مثير لعلاقة الشعوب فى أنحاء العالم باحترام القوانين والنظم.