الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




■ بمركز إبداع وكالة الغورى التابع لصندوق التنمية الثقافية تواصل فرقة التنورة التراثية تقديم عروضها فى الثامنة مساء السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع حيث تقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية ( الربابة - السلامية - المزمار- الصاجات – الطبلة) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبى يعتمد على التلقائية والإنشاد الديني، عناصر الرقص بالفرقة تعتمد على راقص التنورة ( اللفيف) والراقصين (الحناتيه) الذين يرقصـون بآلـة الإيقاع (المزهر).
 
تتميز رقصة التنورة الصوفية بطابع خاص فريد فى نوعه إذ تعتمد على الحركات الدائرية وتنبع من الحس الإسلامى الصوفى الذى له أساس فلسفى ودلالى يرجع فى جوهره إلى المفهوم المولوى القائل بأن الحركة فى الكون تبدأ من نقطة وتنتهى عند ذات النقطة وأن الحركة لذلك تكون دائرية، وعندما يدور راقص التنورة حول نفسه فكأنه الشمس يلتف حوله الراقصون وكأنهم الكواكب، أما الغناء المصاحب فهو الدعاء إلى الله ومديح النبى والأولياء الصالحين وبعض الأغانى والمواويل عن موضوعات شعبية تدور حول الصداقة والسلام والكرم والمحبة والحكمة بين الناس.
 

 
 
■ صدر كتاب (روبابكيا) للكاتبة منى شوقى غنيم عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة يونيه 2013 والغلاف للفنان أحمد طه، يحمل الكتاب اثنين وثلاثين نصًا من النصوص النثرية منها: النهضة ـ سيادة الرئيس ـ لسه فاضل خطوتين ـ ألوان علمك يا وطن ـ روبابكيا، حيث تسأل الكاتبة عبر نصوصها: هل نجحت ثورة الشباب حقًا؟ وهل كسبنا مكسبا حقيقيا يوزاى الدماء التى فاضت بها أرواح الشهداء؟ وهل من وصلوا للحكم الآن هم فعلا من شاركوا مشاركة حقيقية بهذه الثورة المجيدة؟ فى أسلوب يقترب من الشعر الغنائى الذى يعبر تعبيرًا مباشرًا عن مشاعر الإنسان، فى حالاته المتباينة من لحظات الحبّ والكراهية والحنين والعذاب
 
.
 
■ ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى السابعة من مساء اليوم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «مسار إجباري» للأديبة هناء عبد الهادي. يناقش المجموعة الناقدان الدكتور أيمن تعيلب وندى يسري، وصرح الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، أن «مسار إجباري» مجموعة من القصص القصيرة جدا، وهو النوع الأدبى الذى بدأ يُسلط عليه الضوء فى الآونة الأخيرة؛ حيث تكونت رابطة له بالمغرب، وحصلت كاتبة أمريكية على جائزة البوكر البريطانية عن قصة قصيرة جدًا هذا العام، كما أن مسابقة مختبر السرديات لعام 2012 كانت فى القصة القصيرة جدا.