الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصاعد قطع الطرق بالمحافظات احتجاجاً علي نقص الوقود






 حسن أبو خزيم ــ المحافظات ـ علا الحيني، محمد الغزاوي، مصطفي عرفة، ياسر محمود ، ياسر الهواري
تواصل أزمة الوقود اشتعالها بالمحافظات مع استمرار طوابير السيارات لعشرات الأمتار أمام محطات الوقود.
وفي المنيا أصيب 19 شخصاً داخل محطة وقود بجوار جمعية الهلال الأحمر بينهم اثنان  في حالة خطرة، كان اللواء أحمد سليمان مدير أمن المنيا، قد تلقي إخطاراً من العميد أحمد رستم مأمور قسم شرطة المنيا، بنشوب حريق بمحطة الوقود المجاورة لجمعية الهلال الأحمر بدائرة القسم وعلي الفور تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة علي الحريق وإخماده وبالفحص تبين اشتعال النيران بإحدي الدراجات البخارية وامتدادها الي ماكينة التمويل، ما أدي إلي إصابة 19 شخصاً وهم حجاج أحمد نجيب 31 سنة، ورضا حمدي عبد الغني 32 سنة رقيباً شرطة ، وعزت بدوي حسين 27 سنة ، وشقيقه أشرف 22 سنة، ومحمد شوقي أحمد 25 سنة، وعلاء فتحي إسماعيل 45 سنة، ومحمد عبد الفتاح بدر 33 سنة، ومصطفي عبد الكريم عبد الله 22 سنة، ومحمد عبد التواب عبد الله 11سنة، وحسام الدين علي حسن 14 سنة، ومحمد حمدي محمود 47 سنة، وحسين صلاح عبد السلام 25 سنة، وصلاح عبد السلام خلف 20 سنة ، وطارق عماد محمود 18 سنة، وإسماعيل رمضان نجيب 23 سنة، وبسخرون هلال مرقص 30 سنة، وتامر فاروق عزيز 30 سنة، وعلاء أبوالنجا علي 22 سنة، وجرجس منير يوسف 39 سنة عامل بالمحطة، إضافة الي تفحم  10 دراجات بخارية .
وأشار الدكتور عادل عبد المنعم محافظ بني سويف إلي تنظيم الحصول علي البنزين والسولار في إطار منظومة تبدأ بنظام الكروت الذكية التي تضمن وصول الحصة المقررة من المستودعات إلي المحطات ثم توزيعها علي المواطنين وحظر بيع الوقود في جراكن لتضييق الخناق علي مافيا السولار والبنزين.
جاء ذلك خلال لقاء عبد المنعم ومسئولي التموين بالمحافظة ومندوبين عن اللجان الشعبية لمتابعة تفعيل آليات الرقابة التموينية علي محطات البترول بالتنسيق مع رجال الأمن وموظفي التموين والوحدات المحلية بدعم من مندوبي اللجان الشعبية لتنظيم عمليات التداول في المحطات لتوزيع البنزين والسولار وتضييق الخناق علي المهربين ومحتكري هذه السلعة الحيوية.
وقام العشرات من أهالي الأقصر بقطع طريق «القاهرة أسوان السياحي»  غرب الأقصر احتجاجا علي نقص الوقود، حيث تلقي اللواء خالد ممدوح مدير أمن الأقصر، إخطارا يفيد قيام العشرات بقطع طريق «القاهرة أسوان السياحي» غرب الأقصر ومنع السيارات من المرور احتجاجاً علي نقص الوقود، حيث طالبوا بتوفيره.
وانتقلت القيادات الأمنية لمكان التجمهر وتمكنوا من تغيير مسار الحافلات السياحية، وتحاول الآن التفاوض مع المحتجين لفتح الطريق مع مديرية التموين في الأقصر، ووعدهم بتوفير الوقود خلال ساعات.
وتشهد محافظة مطروح أزمة نقص البنزين والسولار، حيث يصطف العشرات من السيارات أمام محطات الوقود بمدينة مرسي مطروح في انتظار الحصول علي الوقود  مما تسبب في منع العديد من المصطافين من العودة لمحافظتهم لعدم توافر الوقود اللازم. حيث تتكدس أعداد كبيرة من الشاحنات والسيارات وأتوبيسات السياحة امام محطات الوقود بمطروح ومنطقة الساحل الشمالي والتي  امتدت طوابير السيارات لمسافات طويلة في محاولة للحصول ولو علي كمية قليلة من السولار وبنزين 80  لمواصلة العمل مما تسبب في حدوث مشاجرات بين السائقين وإغلاق شارع الجلاء أكبر شوارع المحافظة من السائقين.
وحمل صفوت عمار مدير مديرية التموين ببورسعيد اللواء سيد جاد الحق مدير أمن المحافظة مسئولية أزمة الوقود بالمحافظة التي دخلت يومها السادس علي التوالي بعد اطلاق العنان للبلطجية كي يسيطروا علي محطات تمويل السيارات واحداث حالة من الفوضي دون إلقاء القبض عليهم.
وأوضح عمار أن انتشار البلطجية بالجراكن أمام المحطات وعدم استجابة مديرية الامن لضبطهم يعد السبب الرئيسي في إحداث الأزمة بما وصلت اليه من تفاقم مفتعل .
وقام سائقو سيارات النقل الثقيل بالسويس بقطع الطريق أمام قرية عامر بالسويس احتجاجاًَ علي عدم توفير السولار اللازم لتموين سيارات الثقيل داخل محطات البنزين بمحافظة السويس..حيث استخدم السائقون سيارات النقل في قطع الطريق.
وأكد سائقو النقل أنهم يعانون يومياًَ بسبب نقص السولار داخل المحطات بمحافظة السويس، وطالبوا المسئولين بالتدخل من أجل إنهاء المعاناة اليومية التي يواجهونها يومياً.
ومن جانبها بذلت الأجهزة الأمنية بقسم الجناين بالسويس محاولات عديدة لاقناع السائقين بإعادة فتح الطريق.
من جهته سادت حالة من الاستياء الشديد بين المواطنين بسبب نقص السولار والزحام اليومي علي محطات الوقود الأمر الذي أدي توقف الحركة المرورية في بعض الشوارع حيث تتلقي يومياً غرفة العمليات بالجيزة العديد من البلاغات نتيجة نقص السولار والزحام علي المحطات.
وقام محافظ الجيزة بعقد العديد من الاجتماعات مع وكيل وزارة التموين بالمحافظة للوقوف علي مدي توفر الوقود بالمحطات علاوة علي تشكيل غرفة عمليات وربطها مع وزارة البترول مشدداًَ علي زيادة الحملات التموينية والرقابية لمنع تهريب الوقود.