السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إدراج محمد الظواهرى على قوائم «الخطرين على المصالح الأمريكية»




أكدت وزارة العدل الأمريكية أنها ستقوم بالاتصال بالمهندس محمد الظواهرى لتحذيره بعدم القيام بأي تجاوزات تجاه أية منشأة أمريكية داخل مصر، حتى لا يتعرض لمحاسبة القانون الأمريكى والاتفاقيات الأمنية والثنائية بين أمريكا ودول العالم.
 
 وفى هذا الإطار تم إدراج الظواهرى على القوائم الأمريكية، باعتباره يشكل تهديدا على المصالح الأمريكية، وهو ما يعنى تخصيص وحدة مراقبة يومية من أربعة ضباط لمتابعته.
 
 يبرز فى هذا السياق - كما أوضح المصدر الأمريكى - أنه تم وضع اسم محمد الظواهرى منذ الأحد الماضى على جميع المطارات الدولية التى تتعامل مع الرحلات الجوية للطيران الأمريكي، وطلب من هذه المطارات تسليمه للسلطات الأمريكية فى حالة طلبه الصعود على أي رحلة أمريكية.
 
 أرجع المصدر الأمريكى سبب إدراج اسم الظواهرى على القوائم الأمريكية إلى ظهوره فى أحداث ميدان العباسية الجمعة الماضي، وأوضح المصدر الأمريكى أن الظواهرى سيطبق عليه عدد من المحاذير الأمريكية، منها عدم اقترابه من قناة السويس المصرية فى حال عبور قطع أمريكية تجارية أو عسكرية.
 
 فى هذا الإطار قامت السلطات الأمريكية بإعادة فتح ملف الظواهرى لكشف أى نشاط يحاول القيام به داخل مصر أو أى مصادر تمويل تصل إليه بعد إدراج اسمه على قوائم «الخطرين على أمن أمريكا» وتم تسجيله حتى الاسم العاشر لإحكام المراقبة عليه لدى كل مطارات العالم، حيث ظهر اسمه فى كمبيوتر المباحث الفيدرالية كالتالى «محمد محمد ربيع الظواهرى محمد إبراهيم مصطفى عبدالكريم سويلم الظواهري».
 
 يذكر أن محمد الظواهرى أفرج عنه عقب ثورة 25 يناير بعد تبرئته فى القضية رقم 8 لسنة 1998المعروفة إعلاميا بقضية «العائدون من ألبانيا» والتى كان مطلوبا فيها بين 8 أشخاص صدرت ضدهم أحكام غيابية.